القابضة ADQ صاحبة رأس الحكمة تقترض 2.5 مليار دولار من الأسواق العالمية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن القابضة ADQ صاحبة رأس الحكمة تقترض 2.5 مليار دولار من الأسواق العالمية


الثلاثاء 30/أبريل/2024 – 08:36 م

أصدر صندوق الثروة السيادي بأبو ظبي ADQ إيه.دي.كيو اليوم الثلاثاء سندات-أدوات ديون دولية بقيمة 2.5 مليار دولار على شريحتين وسط إقبال قوي من المستثمرين سمح لها بتسعير أفضل للطرح مما كان عليه السعر الاسترشادي الأولي، وفق رويترز.

كان مصدر مطلع قد قال لرويترز أمس الاثنين إن إيه.دي.كيو تسعى لبيع أدوات الدين للمساعدة في تنويع مصادر تمويلها لعمليات استحواذ مستقبلية.

صندوق أبوظبي ADQ يصدر سندات دولية

وذكرت خدمة آي.إف.آر لأخبار الدخل الثابت أن الصندوق باع سندات لأجل خمس سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار عند 80 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية وشريحة أخرى لأجل عشر سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار عند 90 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية.

وتقل أسعار الفائدة على الشريحتين عن السعر الاسترشادي المعلن قبل الإصدار، كما تلقى مديرو الدفاتر اليوم طلبات بنحو عشرة مليارات دولار، مما يشير إلى طلب قوي من المستثمرين.

إيه.دي.كيو مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي التي تستحوذ بنحو 90% من احتياطيات النفط في الإمارات، والتي عادت الأسبوع الماضي إلى أسواق الدين العالمية لأول مرة منذ ثلاث سنوات عبر بيع سندات بخمسة مليارات دولار.

ووفقا لنشرة الإصدار، حصل الصندوق على ما يصل إلى 287 مليار درهم (78.15 مليار دولار) من حكومة أبوظبي، مقسما بين قروض وحصص ملكية في شركات، إضافة إلى أسهم بنحو 144 مليار درهم (39.21 مليار دولار).

ومثل دول الخليج، سرعت العاصمة الإماراتية جهودها لتعزيز القطاعات غير النفطية مثل السياحة والخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية في إطار استراتيجية انتقالية لتحقيق نمو اقتصادي في المستقبل.

وقال مورجان ستانلي في مذكرة “من الواضح أن طموح أبوظبي هو تعزيز تنوع قطاع الشركات شبه السيادي ونتوقع المزيد من الإصدارات في هذا الاتجاه”.

واختار الصندوق سيتي جروب وكريدي أجريكول وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس إنترناشيونال وإتش.إس.بي.سي وستاندرد تشارترد منسقين عالميين مشتركين ومديري دفاتر نشطين للطرح.

مشروع رأس الحكمة بمصر

وفي 23 فبراير 2024، بعد إعلان الحكومة المصرية، كشفت القابضة (ADQ)، تفاصيل استثمارها في مشروع رأس الحكمة بمصر، بنحو 35 مليار دولار.

بموجب الاتفاق تستحوذ “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص. 

وفي إطار هذا الاستثمار، ستقوم “القابضة” (ADQ) بتحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها، وفق بيان الشركة.

وستكون منطقة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، بمثابة مدينة من الجيل التالي التي تتألف بشكل رئيسي من المرافق السياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب توفر المساحات السكنية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى سهولة الاتصال المحلي والدولي من المنطقة. 

وتهدف “القابضة” (ADQ)، من خلال الاستفادة من محفظة شركاتها المتنوعة وشركائها، إلى تعزيز المميزات الجاذبة لرأس الحكمة كوجهة مالية وسياحية دولية متميزة 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً