بشرى سارة لسكان القاهرة بشأن تشغيل مونوريل شرق النيل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن بشرى سارة لسكان القاهرة بشأن تشغيل مونوريل شرق النيل


السبت 04/مايو/2024 – 10:55 ص

قطعت وزارة النقل شوطًا كبيرًا لإنهاء أعمال تنفيذ مونوريل شرق النيل بالقاهرة، والذي يخدم إقليم القاهرة الكبرى من مدينة نصر إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم، ضمن المشروعات القومية التي تنفذها الوزارة للحد من التكدسات المرورية الناجمة عن الزيادة السكانية بالمحافظة.

مشروع مونوريل شرق النيل

تحرص الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل؛ على توفير وسائل نقل سريعة ومريحة وصديقة للبيئة، وإتاحتها أمام جمهور الركاب، ولعل أحد أبرز هذه المشروعات، هو مشروع مونوريل شرق النيل، والذي يمتد من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة.

يبلغ  الطول الإجمالي لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل)  100 كم بعدد 35 محطة وتبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يوميًا، ويتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

مونوريل شرق النيل

موعد تشغيل مونوريل شرق النيل

تُنفذ أعمال مشروع مونوريل شرق النيل من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب)؛ شركة ألستوم الفرنسية؛ ومن المقرر البدء في تشغيل مشروع مونوريل شرق النيل تجريبيًا في شهر أكتوبر المقبل 2024؛ وقد ناقش وزير النقل استعدادات شركة ألستوم الفرنسية للتشغيل التجريبي لهذا المشروع في الموعد المحدد هذا العام.

وسيساهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقًا ‏‏(القاهرة الجديدة – ‏العاصمة الإدارية) وكذلك المساهمة في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

إحدى محطات مونوريل شرق النيل

نقلة حضارية في وسائل النقل

المونوريل الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة سيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلًا من السيارات الخاصة لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات.‏حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية (صديق للبيئة).

كما يتم تنفيذ المونوريل بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الاخرى ويتميز  بامكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الي تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات الى حد كبير.  و يتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع الأمر الذي يعني عدم تاثر حركة المرور بهذه الشوارع.

مونوريل شرق النيل من الداخل

‫0 تعليق

اترك تعليقاً