حرب لبنان على الأبواب.. مساع ألمانية وتحذيرات أمريكية من دخول إيران إلى ساحة الصراع

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن حرب لبنان على الأبواب.. مساع ألمانية وتحذيرات أمريكية من دخول إيران إلى ساحة الصراع


الإثنين 24/يونيو/2024 – 11:37 ص

طبول الحرب تقرع في لبنان، هكذا بدا المشهد بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي خلال الأيام الماضية التي شهدت تطورات متسارعة في القصف المتبادل بين الطرفين، ما بات ينذر باندلاع مواجهة مباشرة بين الطرفين من شأنها أن تؤدي إلى تدخل إيراني مباشر للدفاع عن ذراعها الأكبر في المنطقة المتمثل في حزب الله اللبناني.

تحرك ألماني للوصول إلى تهدئة

وأملا في التوصل إلى تهدئة من شأنها أن تحول دون نشوب الحرب بين الطرفين، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أنها ستقوم بزيارة إلى لبنان وإسرائيل الأسبوع الجاري، لبحث التهدئة على الحدود بين الطرفين قائلة: الوضع على الحدود مع إسرائيل أكثر من مقلق.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، تتوجه بيربوك إلى إسرائيل اليوم مباشرة بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، كما ستجري غدًا الثلاثاء محادثات مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ثم تتوجه إلى لبنان لمحادثات مع المسؤولين في بيروت.

أمريكا تحذر من حرب لبنان

في ذات السياق، حذر الجنرال سي كيو براون رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، من أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان، مشيرًا إلى أنها قد تدفع إلى تدخل إيراني دفاعًا عن حزب الله اللبناني، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقًا قد تعرض القوات الأمريكية في المنطقة للخطر، خاصة أن الدعم الإيراني لحزب الله سيكون أكبر بكثير من الدعم الذي تقدمه طهران لحماس، حسب وكالة رويترز.

فيما هدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود، وتحديدًا إلى شمال نهر الليطاني، حيث أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أجاز خططًا لشن هجوم في لبنان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يأمل التوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أوضح في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي X أنه سيحل المشكلة بطريقة مختلفة إن لزم الأمر، وأن تل أبيب يمكنها القتال على أكثر من جبهة.

حزب الله يكشف عن بنك أهداف في إسرائيل

وعلى الجانب الآخر، بث حزب الله اللبناني تسجيلًا يوثق صورًا ملتقطة من الجو لمواقع داخل إسرائيل، دون تحديد طبيعتها، فيما نشر إحداثياتها على خطوط الطول والعرض، في استفزاز للاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى دراسته لأهدافه العسكرية التي سيكبد من خلالها إسرائيل خسائر فادحة حال اندلعت الحرب.

ونشر حزب الله مقطع فيديو يظهر في بدايته جزء من كلمة لأمين عام الحزب حسن نصر الله وهو يهدد إسرائيل قائلًا: إذا فرضت الحرب على لبنان فإن المقاومة ستقاتل بلا ضوابط وبلا قواعد وبلا أسقف، فيما تمت ترجمة كلامه إلى العبرية والإنجليزية.

في حين أظهر الفيديو لاحقًا لقطات من أبعاد مختلفة تظهر منشآت إسرائيلية لم يتم تحديد ماهيتها، مع إحداثيات هذه المواقع، في إشارة إلى إمكانية استهدافها، وخُتم الفيديو بصوت نصر الله وهو يقول: من يفكر في الحرب معنا سيندم إن شاء الله.

وما بين تراشق التصريحات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، يواصل حزب الله اللبناني قصف أهداف عسكرية إسرائيلية على الحدود وفي المناطق الشمالية داخل الأراضي المحتلة، كما يواصل جيش الاحتلال استهداف قيادات وعناصر الحزب في الأراضي اللبنانية، وسط ترقب ومخاوف دولية من انزلاق الطرفين إلى حرب شاملة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً