أغنية الحاج إبراهيم العرجاني.. من المطرب وأصل الأغاني السيناوية؟

شكرا على متابعتكم خبر عن أغنية الحاج إبراهيم العرجاني.. من المطرب وأصل الأغاني السيناوية؟


الإثنين 06/مايو/2024 – 11:12 م

خلال الساعات الماضية، تصدرت أغنية الحاج إبراهيم العرجاني فخر السيناوي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك خلال تدشين اتحاد مؤتمر القبائل العربية، إذ حازت الأغنية على إعجاب السوشيال ميديا.

وفي هذا الصدد، نستعرض لكم أبرز المعلومات عن مطرب الأغنية وأصل الأغاني السيناوية، كما يأتي:

من هو مطرب أغنية الحاج إبراهيم العرجاني؟

حازت أغنية الحاج إبراهيم العرجاني على إعجاب كبير بين جمهور السوشيال ميديا، إذ أبدى المستخدمون إعجابهم بالتراث السيناوي الخاص بأغنية الحاج إبراهيم العرجاني، مؤكدين أنها مختلفة عن بقية الأغاني.

الحاج إبراهيم العرجاني

وأغنية الحاج ابراهيم العرجاني، تسمى بأغنية عهد الأحرار، ومهداة من الشاعر والمغني السيناوي باسل الدباري الترباني، وبمشاركة الفنان محمد أبو شعر، وتم تسجيل الأغنية استوديو تايجر.

والشاعر والمغني السيناوي باسل الدباري الترباني، اشتهر بصوته المميز، وطرح العديد من الأغاني السيناوية المميزة، والأغنية طرحت في شهر يونيو 2023.

وشهدت كلمات الأغنية، توجيه الشكر إلى الحاج إبراهيم العرجاني، رئيس اتحاد القبائل العربية، ومساهماته المميزة في تعمير سيناء أرض الفيروز.

أصل أغنية الحاج إبراهيم العرجاني

واعتمدت أغنية  الحاج إبراهيم العرجاني السيناوية على أنغام السمسمية التي توارثتها الأجيال، فهي الآلة الموسيقية صانعة البهجة في الأفراح، والتي يقبل اعلى سماعها معظم سكان سيناء.

والأغنية في أصل تنتمي إلى فن المجرودة، وهي أسرة من أشكال الشعر البدوي التي تؤدى في المناسبات الاجتماعيّة، في القبائل العربية بمصر وليبيا، وتتكون من بيت شعر واحد.

تتميز المجرودة وسط الشعر البدوي باعتمادها على مقطوعات مثلّثة أو مربعة، وتمشي الأبيات الأولى من كل مقطع على نفس القافية، ويتلاعب الشاعر بقافية البيت الأخير التي غالبًا ما تنتهي بألف ونون.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً