إنجازات قطاع الاتصالات بملف البنية التحتية الرقمية| ربط 20 ألف مبنى حكومي بالألياف الضوئية.. ومصر تتصدر إفريقيا في سرعة الإنترنت

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن إنجازات قطاع الاتصالات بملف البنية التحتية الرقمية| ربط 20 ألف مبنى حكومي بالألياف الضوئية.. ومصر تتصدر إفريقيا في سرعة الإنترنت


الخميس 20/يونيو/2024 – 08:24 م

تحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تطوير البنية التحتية الرقمية المحلية والدولية من خلال العمل على عدة محاور، بداية من تطوير شبكات الاتصالات والبنية التحتية للاتصالات في جميع أنحاء الجمهورية باستخدام التقنيات العالمية والمتمثلة في تكنولوجيا الألياف الضوئية، ورفع كفاءة الإنترنت، مع تطبيق شبكة الجيل الخامس خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى ربط كافة المباني الحكومية بشبكة الألياف الضوئية، والاهتمام  بزيادة الكابلات البحرية الدولية.

إنجازات قطاع الاتصالات في ملف البنية التحتية الرقمية

وتستهدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقديم خدمات اتصالات ذات كفاءة عالية من خلال بنية تحتية رقمية مؤمنة، عن طريق تنفيذ عدد من المشروعات؛ حيث تم تنفيذ خطة عمل متكاملة من خلال الشركة المصرية للاتصالات باستثمارات 2.5 مليار دولار منذ 2018 لتحسين شبكات الاتصالات وتطوير البنية التحتية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية اعتمادا على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال والمتمثلة في تكنولوجيا الألياف الضوئية.

وأثمرت الجهود المبذولة لرفع كفاءة الإنترنت عن ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت أكثر من 10 أضعاف في آخر 6 سنوات لتصبح مصر الأولى إفريقيا في ترتيب سرعة الإنترنت الثابت مقارنة بالمركز الأربعين في مطلع 2019 وذلك وفقا لشركة أوكلا العالمية.

ربط المباني الحكومية بشبكة الألياف الضوئية

كما يجري حاليا تنفيذ مشروع ربط مختلف المباني الحكومية البالغ عددها نحو 31.5 ألف مبنى حكومي على مستوى الجمهورية، بشبكة الألياف الضوئية لضمان استقرار الخدمة واستمرارها حتى في حال انقطاع الإنترنت، وقد تم حتى الآن ربط نحو 20 ألف مبنى حكومي بهذه الشبكة، وجارِ العمل على استكمال ربط باقي المباني.

كذلك يتم العمل بالتوازي على رفع كفاءة إنترنت المحمول من خلال مضاعفة عدد أبراج المحمول. كما تم طرح وتخصيص نطاقات ترددية جديدة للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر لرفع درجة جاهزية الشبكات لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية مع مراعاة معايير الجودة العالمية، وعلى النحو الذي يواكب حجم الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات بالسوق المصري، ويدعم عمليات التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية.

إنشاء 5 كابلات بحرية دولية

ولدعم البنية التحتية الدولية؛ يجري العمل حاليا على إنشاء 5 كابلات بحرية دولية مع تحالفات دولية للوصول لـ19 كابل بحري دولي، حيث تعد مصر واحدة من أكثر دول العالم استضافةً لكابلات بحرية وأرضية تمر في أراضيها وتنقل أكثر من 90% من البيانات القادمة من آسيا إلى أوروبا والعكس. 

كما تم إضافة 3 محطات إنزال للكابلات البحرية الدولية ليصل الإجمالي إلى 10 محطات لتعزيز البنية التحتية الرقمية الدولية، وضمان استمرارية وثبات الخدمة المقدمة للدول المستفيدة من خدمات الربط الدولي، بالإضافة إلى الانتهاء من مسار طريق المرشدين الذي ظل حلم يراود قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمدة 20 عاما، وهو مسار لكابلات الألياف الضوئية لخدمات الإنترنت بين البحر الأحمر والبحر المتوسط وتم تنفيذه في عام واحد فقط. 

كذلك تم مضاعفة المسارات الدولية العابرة لمصر عن طريق إضافـة 5 مسارات جديدة بطول 2650 كيلو متر خلال عامين، مقابل 6 مسارات بطول 2700 كيلومتر تم مدها قبل 2019، ليصل إجمالي المسارات العابرة لمصر لخدمة البيانات الدولية العابرة لمصر إلى 11 مسارا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً