تراجع إنتاج الغاز الطبيعي لأكبر شركة بالشرق الأوسط في مصر بنهاية الربع الأول

شكرا على متابعتكم خبر عن تراجع إنتاج الغاز الطبيعي لأكبر شركة بالشرق الأوسط في مصر بنهاية الربع الأول


الأربعاء 08/مايو/2024 – 11:54 ص

قالت شركة دانة غاز، أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، إن معدل إنتاجها في مصر انخفض بنسبة 25% ليصل إلى 18،150 برميل نفط مكافئ يوميًا خلال الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 24،200 برميل نفط مكافئ يوميًا خلال الربع الأول من عام 2023، نظرًا للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول.

وقالت الشركة المدرجة في سوق أبو ظبي المالي في بيان، إن متوسط إنتاج المجموعة خلال الربع الأول من عام 2024 وصل إلى 56،750 برميل نفط مكافئ يوميًا، بانخفاض بنسبة 10% مقارنة بـ 62،900 برميل نفط مكافئ يوميًا خلال الربع الأول من عام 2023، وبزيادة بنسبة 2% مقارنةً بالربع الرابع من عام 2023.

واستقر معدل الإنتاج في إقليم كردستان العراق على أساس سنوي عند 38،600 برميل نفط مكافئ يوميًا، ليواصل بذلك الزخم الذي حققه في نهاية العام الماضي عندما وصل إنتاج الغاز اليومي إلى مستويات قياسية بمقدار 520 مليون قدم مكعب. 

نشاط دانة غاز في مصر

تمارس دانة غاز نشاطها في مصر عبر شركتها التابعة دانة غاز مصر منذ عام 2007، حيث ركزت على أنشطة تطوير وإنتاج الغاز الطبيعي والسوائل المصاحبة له، بما في ذلك المكثفات وغاز البترول المسال.

ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة بحفر أكثر من 30 بئرًا استكشافية بنسبة نجاح تجارية تزيد على 60٪، ونتيجة لذلك تمكنت الشركة من مضاعفة حجم الهيدروكربونات الممكن استخراجها وزادت إنتاجها بنسبة 50٪، ولتحقيق هذا الإنجاز، استثمرت دانة غاز أكثر من ملياري دولار في مصر، ومن خلال هذه الاستثمارات، حققت الشركة أكثر من 10 مليارات دولار من القيمة للاقتصاد المصري ككلـ ولم تقتصر هذه القيمة على انتاج الشركة من الغاز والمكثفات النفطية والغاز البترولي المسال، ولكنها تتضمن تحقيق قيمة مضافة ومساهمة من قبل الشركة في نمو الاقتصاد المصري من خلال توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بالإضافة لمساهمات الشركة المجتمعية.

تدير شركة دانة غاز مصر 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل ضمن 4 مناطق امتياز، وبحصة تشغيلية  100٪ لكلٍ منها.

ولتحسين المردود الإقتصادي والسماح بمزيد من الاستثمارات في مناطق الامتياز، أجرت دانة غاز مفاوضات مكثفة مع الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) لمراجعة الشروط الحالية للامتيازات البرية الأربعة لمراجعة الشروط الحالية لـ3 من امتيازاتها البرية وسيتم التخلي عن الامتياز الرابع المكون من عقد تطوير واحد لم يعد منتجًا.

انتهت فترة  امتياز دانة غاز في منطقة شمال العريش (القطاع 6) البحرية في مارس 2022 وتم التخلي عنها لاحقا، كما كان لشركة دانة غاز حصة جزئية في منشأة لاستخراج الغاز البترولي المسال في خليج السويس، وقد تم بيع هذه الحصة في عام 2021.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً