تعرف على موعد وسيناريوهات عرض التشكيل الحكومي الجديد على مجلس النواب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن تعرف على موعد وسيناريوهات عرض التشكيل الحكومي الجديد على مجلس النواب


الأحد 23/يونيو/2024 – 08:41 ص

يستعد مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، للنظر في إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة عقب انتهاء تشكيلها برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي خلال الأيام المقبلة.

عرض التشكيل الحكومي على مجلس النواب

وتنص المادة رقم 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على وجوب تقديم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الحكومة خلال 20 يومًا من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس، خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها. 

عدم حصول الحكومة على ثقة مجلس النواب

كما نصت المادة ذاتها على أنه إذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة.

 وإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال 30 يومًا على الأكثر، اتبعت الإجراءات المنصوص عليها في المادة 146 من الدستور.

وبعد قراءة نصوص الدستور، فإن هناك 3 سيناريوهات حال رفض المجلس الحكومة الجديدة، فيكون السيناريو الأول هو تكليف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

والسيناريو الثاني فهو حل مجلس النواب إذا لم تحصل هذه الحكومة أيضًا على ثقة أغلبية أعضاء المجلس، ثم الدعوة لانتخاب مجلس نواب جديد خلال شهرين من تاريخ الحل.

 والسيناريو الثالث ففي حال حل البرلمان، يقوم رئيس مجلس الوزراء بعرض تشكيل حكومته على المجلس الجديد في أول اجتماع له، وفي حال اختيار الحكومة من الحزب الحائز على أكثرية المقاعد يكون لرئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء الحق في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً