100 ألف طالب سنويا.. إلغاء نظام الانتساب بالجامعات الحكومية على مراحل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن 100 ألف طالب سنويا.. إلغاء نظام الانتساب بالجامعات الحكومية على مراحل


الأحد 23/يونيو/2024 – 11:07 م

علم القاهرة 24 من مصادر مسئولة داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية يتجه لـ إلغاء نظام الانتساب بالجامعات الحكومية، وذلك في إطار عملية التطوير التي تجري من اللجنة المنوطة بتطوير النظام الجامعي المصرية واللجنة العليا لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية المشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

إلغاء نظام الانتساب في الجامعات 

وأشارت المصادر، إلى أنه خلال الفترة الماضية عملت اللجنة على وجود حل لـ إعادة توزيع الطلاب الموجودين بالكليات الحكومية بين الكليات النظرية والكليات العلمية والتكنولوجية، إذ تعمل اللجنة على تقليل أعداد الطلاب في الكليات النظرية والتي تقبل الطلاب بنظام الانتساب والانتظام، متابعا: كان هناك اقتراح من اللجنة لـ إلغاء نظام الانتساب في الكليات الحكومية، وهي الحقوق والتجارة والآداب والخدمة الاجتماعية ودار العلوم.

وأضافت المصادر: اقتراح اللجنة بإلغاء نظام الانتساب جاء بناء على أعداد الطلاب المقبولين في نظام الانتساب في الكليات الحكومية والتي تقبل كل عام ما يقرب من 90 ألف طالب، وتابعت المصادر: بعد اقتراح اللجنة أن يكون هناك إلغاء كامل لـ نظام الانتساب في الجامعات، رفض عدد من أعضاء المجلس الأعلى للجامعات هذا الاقتراح جزئيا وقرر المجلس تخفيض عدد الطلاب المقبولين بنظام الانتساب هذا العام، مؤكدة أن الأعوام المقبلة سيتم مواصلة تخفيض الطلاب الذي يصل عددهم لـ 100 ألف طالب سنويا حتى يتم إلغاء نظام الانتساب بشكل كامل خلال سنوات القليلة المقبلة وهذا قرار المجلس.

وأوضحت المصادر، أن الجامعات العام الماضي قبلت 85 ألف طالب في نظام الانتساب وهناك أعوام وصلت لـ 100 ألف طالب، مؤكدة أن العام الماضي تم تخفيض 25 % من طلاب الكليات النظرية، وتوزيعهم على باقي الكليات التي تخدم سوق العمل.

وأكدت المصادر أن الكليات النظرية الخمسة: الحقوق والتجارة والآداب والخدمة الاجتماعية ودار العلوم تقبل كل عام من 450 إلى 500 ألف طالب، بينهم ما يقرب من 100 ألف طالب بنظام الانتساب  وهؤلاء إضافة جديدة لـ بطالة جديدة بالمجتمع.

وكشفت المصادر أنه لابد أن يكون هناك اتجاه لتقليل أعداد هؤلاء الطلاب خلال السنوات المقبلة توزيعهم سنويا على باقي الكليات، متابعة: سنعمل على تخفيض أعداد هؤلاء الطلاب مع إلغاء نظام الانتساب وزيادة أعداد الدارسين في كليات الزراعة والحاسبات والاستزراع السمكي.

توجيهات رئاسية بإعادة توزيع طلاب الثانوية على الكليات 

وفي وقت سابق، انفرد القاهرة 24، بوجود توجيهات رئاسية خلال الفترة الجارية للوزارة لدراسة الوظائف المطلوبة في سوق العمل المصرية وسوق العمل العربية والأوروبية، وذلك لربط تلك الوظائف التي يحتاج له السوق في الوقت الجاري وفي المستقبل بطرق التدريس داخل الجامعات فضلا عن عدد الطلاب المقبولين في كل كلية وتخصص وجامعة.

وأضافت المصادر: التوجيهات الرئاسية للوزارة تأتي في ظل وجود أعداد كبيرة من الطلاب يلتحقون كليات معينة مثل كليات التجارة والحقوق والآداب وتخصصات أخرى، مؤكدا أنه سيتم وفقا للتوجيهات ووفقا للدراسة الخاصة بمتطلبات واحتياجات سوق العمل من طلاب وخريجين، قائلا: الدراسة التي تجرى الآن من خلال مشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتعمل في الوقت الجاري على دراسة السوق وربط ذلك مع الجامعات والكليات وأعداد الطلاب المقبولين داخل كل كلية.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة وفقا للتوجيهات ستقوم بدراسة موقف القبول في الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية والمعاهد المختلفة، مؤكدا أن اللجنة ستقوم بعرض ما توصلت إليه على المجلس الأعلى للجامعات وعلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي تطبيقها في الجامعات، متابعا: هناك تنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً