أحداث يوم الجمعة العظيمة.. آخر أيام أسبوع الآلام 2024

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن أحداث يوم الجمعة العظيمة.. آخر أيام أسبوع الآلام 2024

اليوم الجمعة 3 مايو، تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بذكرى الجمعة العظيمة 2024، اليوم يصادف أيضًا نهاية أسبوع الآلام، وهو اليوم الذي أسلم فيه المسيح، وألقي القبض عليه، ومحاكمته أمام زعماء اليهود، ومحاكمته أمام بيلاطس، وصلبه على الصليب. والموت والدفن.

إحياء ذكرى الجمعة العظيمة

تدور أحداث ليلة الجمعة العظيمة حول شفاعة يسوع الوداعية، وخروجه من جبل الزيتون، وصلواته ومشاعر حزنه في بستان جثسيماني، وخيانة يهوذا واستسلامه، واستجواب يسوع أمام رؤساء الكهنة، والستة. محاكمات تمت فيها محاكمته دينيا ومدنيا، فجلد 39 وحكم عليه بالإعدام بالصلب.

أما عن فعاليات الجمعة العظيمة في الكنائس، فتشمل فعاليات الجمعة العظيمة في الكنائس جنودًا يحملون المسيح من عاصمة الولاية إلى الجلجثة، حيث كان من المقرر أن يصلب ويضعوا إكليل الشوك على رأسه، بالإضافة إلى لافتة مكتوب عليها ‘ملك اليهود’ وآلامه التي رفض فيها المسيح أن يشرب الخل لتخفيف الألم، لكنه رفض كما جاء في الكتاب المقدس.

الاحتفال بالسبت المقدس عقب الجمعة العظيمة

بحسب الأناجيل، بعد موت يسوع، أظلمت السماء، وانشق حجاب الهيكل، وانفتح القبر، بعد موت يسوع، طلب رجل ثري من الرامة اسمه يوسف من بيلاطس أن يأخذ جسد يسوع، ولفه بالكتان، ووضعه في قبر منحوت، وبعد الجمعة العظيمة، لم يضعه أحد فيه. ويتم الاحتفال بسبت النور أو السبت السعيد في المعبد؛ ويتم الاحتفال بليلة أبو غرامقيس من مساء الجمعة إلى صباح السبت، يليها قداس عيد الفصح مساء السبت 4 مايو.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً