«الحج والعمرة السعودية»: لن يسمح بدخول المشاعر المقدسة لغير حاملي بطاقة «نسك»

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن «الحج والعمرة السعودية»: لن يسمح بدخول المشاعر المقدسة لغير حاملي بطاقة «نسك»

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أن بطاقة ‘نسك’ الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024، إلزامية لكل من يريد دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجا أو من المنظمين الذين يديرون شؤون الحجاج أو العمال.

كما أكدت على أنه لا توجد استثناءات، ومن يخالف هذا الإجراء يعرّض نفسه لعقوبات مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.

وقالت الوزارة على صفحتيها في فيسبوك وإكس (تويتر سابقا) إن بطاقة ‘نسك’ الذكية، بإمكانها التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، مضيفة أن من لا يحمل البطاقة لا يمكنه دخول المشاعر المقدسة.

بطاقة “نسك” الذكية

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية دشنت الأسبوع الماضي بطاقة ‘نسك’ الذكية بنسختين ورقية يحملها الحاج وأخرى رقمية يتم الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف.

وأفادت الوزارة أن البطاقة تحتوي على العديد من الخدمات التي تسهل للحجاج أداء مناسكهم، إذ تساعدهم على التنقل بسلاسة، كما يمكن من خلالها تلقي التنبيهات حول مواعيد التفويج،كما تتيح للحجاج تقييم الخدمات المقدمة لهم ورفع الشكاوى.

وجددت الوزارة تحذيرها من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية، التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول، مؤكدة أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة ‘نسك حج’ للدول التي ليس لديها بعثات حج.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً