الرياض… اختتام أضخم مؤتمر عالمي للطب الرياضي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن الرياض… اختتام أضخم مؤتمر عالمي للطب الرياضي والان مع تفاصيل هذا الخبر

مقعد «النخبة» يشعل سباقاً محموماً بين قطبي جدة والتعاون

بعد أن لحق النصر بغريمه الهلال وضمن مشاركته بصورة رسمية في بطولة النخبة الآسيوية (دوري أبطال آسيا) الموسم المقبل، تترقّب الجماهير ممثل السعودية الثالث في المحفل القاري مع اقتراب الموسم الكروي المحلي من نهايته.

وكانت الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين شهدت تعثر الأهلي والاتحاد وبات أمر لحاقهما بالرصيد النقطي لـ«الأصفر» مهمة صعبة للغاية.

وسيحتدم التنافس على مقعد واحد بين ثلاثة فرق حتى نهاية الموسم الحالي من الدوري السعودي للمحترفين، إذ تبقت 5 جولات، والفرق الثلاثة هي الأهلي صاحب المركز الثالث بـ52 نقطة والتعاون صاحب المركز الرابع بـ51 نقطة والاتحاد صاحب المركز الخامس بـ50 نقطة.

ويتميز الأهلي عن بقية الفرق التي تنافسه بامتلاكه مباراة مؤجلة أمام الهلال ستقام في السادس من مايو (أيار) المقبل، وقد تمنحه فرصة زيادة رصيده النقطي ليبتعد عن أقرب المنافسين إليه ويقترب خطوة أكبر لضمان مشاركته في كأس النخبة الآسيوية الموسم المقبل.

وكان مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم قد اعتمد في أغسطس (آب) الماضي آلية مشاركة الأندية السعودية في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الرياضي المقبل 2024 – 2025، وذلك وفقاً لطلب الاتحاد الآسيوي من الاتحادات الأعضاء تحديد الآلية المناسبة لتسمية المقاعد المحددة لكل دولة.

ووفقاً لاتحاد القدم، يتأهل بطل الدوري السعودي للمحترفين ووصيفه وصاحب المركز الثالث في الموسم الحالي 2023 – 2024 إلى بطولة النخبة الموسم المقبل 2024 – 2025.

في المقابل، يتأهل بطل كأس خادم الحرمين الشريفين إلى دوري أبطال آسيا 2، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة في الدوري يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في الدوري السعودي للمحترفين للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2.

الاتحاد فرط في فرصة التقدم نحو المركز الثالث بخسارته أمام الشباب (الاتحاد)

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد اعتمد في وقت سابق هيكلة مسابقاته الجديدة، حيث تقام بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة وهي المستوى الأعلى للأندية في قارة آسيا، وتضم أفضل 24 نادياً، في حين تحمل بطولة المستوى الثاني اسم دوري أبطال آسيا 2 وتضم 32 نادياً، بينما تم إطلاق اسم كأس التحدي الآسيوي على بطولة المستوى الثالث التي تضم 20 نادياً، وهذه البطولة لا تشارك بها الأندية السعودية.

وتحظى السعودية بثلاثة مقاعد مباشرة في بطولة النخبة ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2، وهو الحد الأقصى من المقاعد نظراً لتصدر السعودية تصنيف مسابقات الأندية الآسيوية هذا الموسم.

وعوداً لحسابات التأهل للبطولات القارية في الموسم المقبل، فإن الأنظار ستتجه في الأيام القليلة المقبلة نحو معرفة هوية الفريق الثالث الذي سيرافق قطبي العاصمة للمشاركة في كأس النخبة الآسيوية، وذلك بعد أن بات الهلال على مشارف حسم لقب الدوري السعودي للمحترفين، إذ يحتاج لـ6 نقاط فقط من أصل 18 نقطة متاحة أمامه حتى الجولة الأخيرة.

على الرغم من ذلك فإن فريقي الفتح والاتفاق لم يفقدا فرصة المنافسة على المركز الثالث، المقعد المؤهل بصورة مباشرة للمشاركة، إلا أن حظوظهما ستكون قائمة على عدم بلوغ أي من فرق الأهلي والتعاون والاتحاد النقطة رقم 55، ما يعني صعوبة حضورها في دائرة السباق على بطاقة التأهل.

وسيخوض الأهلي مبارياته تباعاً أمام ضمك ثم الهلال وبعدها الشباب على أن يستضيف نظيره أبها ثم يحل ضيفاً على الرائد في مدينة بريدة، قبل أن يختتم مشواره في الموسم الحالي أمام الفيحاء في مدينة جدة.

أما التعاون الذي كان أبرز المستفيدين من الجولة 29 بعد فوزه على ضمك مقابل تعثر الأهلي أمام الرياض والاتحاد أمام الشباب، فإنه سيخوض 5 مباريات بدءاً بمواجهة الهلال يوم الجمعة المقبل ثم الرياض وبعدها الشباب، على أن يحل ضيفاً على الفيحاء في الجولة قبل الأخيرة، ثم يختتم مشواره باستضافة فريق التعاون.

أما فريق الاتحاد الذي فرّط في فرصة مثالية للصعود إلى المركز الثالث ولم يستفد من تعثر الأهلي، فسيخوض مبارياته أمام أبها ثم الاتفاق في جدة قبل أن يحل ضيفاً على الخليج ثم يلاقي ضمك قبل أن يواجه نظيره فريق النصر في الجولة الأخيرة بالعاصمة السعودية الرياض.

الأهلي مازال مرشحا قويا للتأهل الآسيوي رغم خسارته الأخيرة أمام الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

أما التأهل إلى دوري أبطال آسيا 2 فسيكون متاحاً لبطل كأس الملك، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة في الدوري يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في دوري روشن للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2.

وحالياً تتنافس 4 فرق في البطولة الأغلى محلياً، إذ يحضر في نصف نهائي البطولة الذي سيقام الثلاثاء والأربعاء كل من الاتحاد مع الهلال، والنصر أمام الخليج، وفي حال بلوغ الهلال أو النصر نهائي البطولة فإن بطاقة التأهل لدوري أبطال آسيا 2 ستذهب مباشرة إلى صاحب المركز الرابع في لائحة ترتيب الدوري.

أما في حال تحقيق الاتحاد لقب البطولة فإن الأنظار ستتجه نحوه حتى نهاية الموسم الحالي لمعرفة مركزه في الدوري وإن كان من بين الثلاثة الأوائل فسيتجه للعب في بطولة النخبة الآسيوية، وستكون المشاركة في دوري أبطال آسيا 2 لصاحب المركز الرابع في الدوري، وفي حال عدم حلوله بين الثلاثة الأوائل سيتجه للعب في البطولة الثانية.

فريق الخليج هو الفريق الوحيد الذي سيكون أمام فرصة اللعب في بطولة دوري أبطال آسيا 2 في حال قدرته على تحقيق لقب كأس الملك، وذلك كونه يحضر في مركز متأخر بلائحة ترتيب الدوري ولا يبدو قريباً من الصعود إلى المركز الرابع.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً