العزل الفوري للحالات المشتبه في إصابتها بأمراض معدية بالمطارات خلال موسم الحج 2024| مستند

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن العزل الفوري للحالات المشتبه في إصابتها بأمراض معدية بالمطارات خلال موسم الحج 2024| مستند والان مع التفاصيل


الجمعة 10/مايو/2024 – 06:40 م

كشفت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، عن خطة استعداد الحجر الصحي بالمطارات والموانئ المخصصة لسفر واستقبال الحجاج لموسم حج 1445 هـ / 2024م، والإجراءات الصحية للتعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها بالأمراض المعدية.

خطة استعداد الحجر الصحي لـ موسم الحج 2024

ووفقا لمنشور حصل عليه القاهرة 24، تضمنت خطة الاستعداد والجاهزية لإدارة الحجر الصحي في الموانئ والمطارات، استعداد لموسم الحج 2024، التالي:

  1. تدعيم القوى البشرية المطلوبة من ذوي الكفاءة والمظهر اللائق. 
  2. تكثيف المرور المركزي وتدريب العاملين بالحجر على إجراءات الحجر الصحي والمهام المكلفين بها خلال موسم الحج. 
  3. التأكد من توافر مستلزمات مكافحة العدوي وأدوات الوقاية الشخصية والإلمام بسياسات مكافحة العدوي.
  4. التأكد من جاهزية أجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد والكاميرات الحرارية والبوابات الحرارية وأجهزة الإنفراريد. 
  5. توفير جميع أدوية الطوارئ والطعوم والأمصال المطلوبة. 
  6. توفير المطبوعات وكروت التوعية وتوزيعها.
  7. التأكد من جاهزية أجهزة الحاسب الآلي بمشتملاته بمركز المعلومات.

وشددت وزارة الصحة والسكان على الحجر الصحي بالتنسيق مع شركات الطيران فيما يتعلق بالالتزام بتوفير أجهزة ومعدات الطائرة الطبية، والمتضمنة حقائب الإسعافات الأولية – الحقائب الاحتياطية العمومية وفقًا لوثائق الإيكاو المتصلة بالصحة.

منشور الحجر الصحي
منشور الحجر الصحي
الحجاج المصريين في المطارات

العزل الفوري للحالات المشتبه في إصابتها بالأمراض المعدية وتشديد التدابير الوقائية في الرحلات الجوية

وأكدت الوزارة ضرورة عزل الحالة المشتبه في إصابتها بأي مرض في صف منفصل كلما كان ذلك ممكنًا مع محاولة تخصيص فرد واحد من طاقم الضيافة للتعامل مع الحالة، فضلا عن التأكيد على الخدمات الأرضية من إجراءات تنظيف وتطهير الطائرة بعد الإخلاء وكذا التأكد من التخلص من النفايات على أنها نفايات خطرة في حالة وجود حالة اشتباه. 

وطالبت الوزارة بالتأكيد على إتباع شركات الطيران القادمة، الطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية برش الطائرات على أن يتم إدراجها بالإقرار العام للطائرة في الجزء الصحي، مع تحديد نوع المبيد المستخدم على أن يكون مصحوبًا بالدليل تسليم الفوارغ- شهادة معتمدة والطرق المعتمدة للرش.

وأشارت وزارة الصحة إلى الإجراءات الوقائية المقررة بالمحطات الصحية المعنية بسفر الحجاج، والمتمثلة في تقديم الخدمات الإسعافية اللازمة، وتقديم الإرشادات الصحية اللازمة للحجاج، والتنسيق مع الشركاء المعنيين بالمحطات الصحية بشأن إجراءات الحجر الصحي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً