نجاح طرح «أرامكو» يعكس الإدراك الدولي المتزايد بنقاط قوتنا التنافسية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن نجاح طرح «أرامكو» يعكس الإدراك الدولي المتزايد بنقاط قوتنا التنافسية والان مع تفاصيل هذا الخبر

أعلنت كل من حكومة السعودية وشركة «أرامكو السعودية» عن إتمام عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة من قبل الحكومة.

وقال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لـ«أرامكو» أمين الناصر، في بيان: «إن هذا الطرح المهم يحقق أهداف تنويع وتوسيع قاعدة مساهمي (أرامكو) السعودية من خلال استقطابه لمشاركة قوية من مستثمرين دوليين ومحليين جُدد، مما يعزز بدوره من سيولة أسهمنا بشكل أكبر».

ورحب بالمساهمين الجُدد من المؤسسات من جميع أنحاء العالم، وقال: «إننا فخورون وممتنون للثقة المستمرة من المؤسسات المحلية والمستثمرين الأفراد».

أضاف: «يُظهر نجاح هذا الطرح سجلنا الحافل في الأداء التشغيلي والمالي منذ الطرح العام الأولي القياسي في عام 2019. كما أنه يعكس الإدراك الدولي المتزايد بنقاط قوتنا التنافسية، واستراتيجية نموّنا على المدى البعيد عبر محفظة عالمية آخذة في التوسع.

ويسلّط الضوء كذلك على الثقة في قدرتنا على التنفيذ الناجح لأعمالنا عبر سلسلة قيمة الطاقة في قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق المتكامل ومصادر الطاقة الجديدة بما في ذلك المشاريع منخفضة الكربون».

وباعت السعودية 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة من خلال الطرح، التي تمثل حوالي 0.64 في المائة من الأسهم المصدرة للشركة.

ويعدُّ الطرح أكبر طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2000، وأكبر عملية طرح لأسهم في منطقة الشرق الأوسط بعد الطرح العام الأولي الذي أجرته الشركة عام 2019.

وبلغ إجمالي متحصلات الحكومة من الطرح 42.10 مليار ريال (11.23 مليار دولار) دون خيار التخصيص الإضافي، الذي إذا تمت ممارسته بالكامل سيؤدي إلى زيادة إجمالي متحصلات الحكومة من الطرح إلى 46.31 مليار ريال (12.35 مليار دولار).

وبلغ سعر الطرح النهائي للمكتتبين الأفراد وللمؤسسات المكتتبة 27.25 ريال لكل سهم من أسهم الطرح.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً