هل يؤثر تحديد مساحات زراعة الأرز في مصر على ارتفاع فاتورة الاستيراد؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن هل يؤثر تحديد مساحات زراعة الأرز في مصر على ارتفاع فاتورة الاستيراد؟ والان مع التفاصيل


الإثنين 06/مايو/2024 – 02:27 م

كشف علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن مدى تأثير تحديد مساحات الأرز على فاتورة الاستيراد؟ 

وقال عبد المحسن في تصريحات لـ القاهرة 24، إن وزارة الموارد المائية والري حددت مساحة تبلغ حوالي 740 ألف فدان لزراعة الأرز، و350 ألف فدان للزراعة بالأصناف الحديثة ومياه الصرف الزراعي، مؤكدا أن إجمالي المساحة التي سيتم زراعتها الموسم الجديد حوالي مليون و70 ألف فدان على مستوى الجمهورية. 

وأكد علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، أن التزام المزارعين بهذه المساحات المحددة وعدم التجاوز سيحقق الاكتفاء الذاتي محليًا رغم تقليل المساحات المنزرعة التي تتبعه وزارة الري منذ سنوات، لافتًا إلى أن الأرز من المحاصيل ذات الشراهة العالية للمياه، وليست موفرة للمياه.  

تحديد مساحات زراعة الأرز  

وتابع: للأسف كل عام بيكون في مزارعين مخالفين للقرار ولا يلتزمون بما تحدده وزارة الري، مما يرفع إنتاج البلاد من الأرز. 

وأوضح أن المخطط المستهدف هو الاكتفاء الذاتي حاليًا، وتقليل فاتورة الاستيراد، لأن البلاد تصدر حاليًا المحاصيل ذات الاستهلاك القليل للمياه وتستورد المحاصيل الأكثر شراهة للمياه. 

وقال علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، إن الأصناف الجديدة التي تم استنباطها لها مميزات عديدة أبرزها زيادة إنتاجية الفدان من الأرز، وترشيد استهلاك الماء لأنها غير شرهة للمياه مقارنة بالأصناف الأخرى، لافتًا إلى نضوجها بشكل سريع. 

موعد زراعة 

جدير بالذكر، أن موسم زراعة الأرز في مصر سيبدأ في منتصف مايو الجاري، حيث قال الدكتور محمد علي فهيم في وقت سابق لـ القاهرة 24، إن الأرز السوبر من الأصناف المبشرة خلال الموسم الجديد خاصة الأصناف مثل سوبر 300 وغيرها.

وأضاف فهيم، أن أصناف السوبر تتميز بوفرة إنتاجية الفدان بجانب جودتها وقلة استهلاكها للمياه، حيث يوفر هذا الصنف ثلث المياه التي تستهلكها أصناف الأرز التقليدية، كما أنه يتحمل العطش لمدة تصل من 8 أيام إلى 12 يوما، بينما لا تستطيع الأصناف العادية الاستمرار في الحياة دون ماء. 

وأكد أن الصنف سخا سوبر 300 يزيد طوله وفترة نموه إلى 137 يوما عند زراعته في الأسبوع الأخير من أبريل، بينما يقل طوله وفترة نموه إلى 128 عند زراعته في منتصف مايو، موضحا أنه تصل فترة نموه إلى 115 يوما عند زراعته أوائل يونيو.

 المحافظات المصرح لها بزراعة الأرز 

وكانت وزارة الري أعلنت أن المحافظات المصرح لها بزراعة الأرز بها هي كل من، (الإسكندرية – البحيرة – الغربية – كفر الشيخ – الدقهلية – دمياط – الشرقية – الإسماعيلية – بورسعيد).

عقوبة زراعة الأرز بالمخالفة 

حدد قانون الري والموارد المائية عقوبات لكل من يقوم بزراعة الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة بالقرار الوزاري بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفين جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه عن الفدان أو كسر الفدان أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

وطبقًا للمادة رقم 28 من قانون الموارد المائية والري رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية، فإنه يُوقع على المخالف غرامة منصوص عليها فى المادة 104 من القانون، بالإضافة إلى تحصيل قيمة تبديد المياه عن زارعة الأرز بالمخالفة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً