اقتران القمر بخلية النخل.. سماء مصر على موعد مع ظاهرة جديدة الاثنين

شكرا على متابعتكم خبر عن اقتران القمر بخلية النخل.. سماء مصر على موعد مع ظاهرة جديدة الاثنين والان مع التفاصيل


الجمعة 10/مايو/2024 – 11:13 ص

قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك ظاهرة جديدة ستحدث في سماء مصر يوم الاثنين 13 مايو الجاري، مشيرًا إلى أن يترائى القمر في هذا اليوم مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان.

وكتب تادرس عبر صفحته الرسمية على فيس بوك: بسبب صعوبة رؤية هذا الحشد بالعين المجردة، ننصح باستخدام تلسكوب صغير، حيث نراه جوار القمر في السماء حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ0:45 بعد منتصف الليل.

ظاهرة جديدة في سماء مصر

وأشار أستاذ الفلك إلى أن الحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبًا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609، حيث تمكن من رؤية 40 نجما فقط.

وفي وقت سابق، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يولد هلال شهر ذي القعدة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 5:23 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 من شوال 1445 هـ الموافق 8/ 5/ 2024، يوم الرؤية.

وأضاف البيان الصادر، أن الهلال الجديد يبقى لمدة 31 دقيقة، بعد غروب شمس، ذلك اليوم يوم الرؤية في مكة المكرمة، وفي القاهرة 38 دقيقة، وفي باقي محافظات مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 32 – 40 دقيقة. 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً