الرد على «جرائم المليشيا» بحق قتلى ود النورة سيكون قاسياً

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن الرد على «جرائم المليشيا» بحق قتلى ود النورة سيكون قاسياً والان مع تفاصيل هذا الخبر

إدانة عربية وأممية لمجزرة ود النورة في السودان

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشدة الهجوم الذي شنته قوات الدعم السريع السودانية، أمس الأربعاء، ضد منطقة «ود النورة» بولاية الجزيرة في وسط السودان، الذي أدى إلى سقوط أكثر من مائة مدني.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عن خالص التعازي لأسر ضحايا هذه «المجزرة» وتمنياته للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وأكد جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام على «دعم الجامعة العربية الكامل للجهود المبذولة لوقف الصراع الدائر في السودان، واستعادة دور الدولة السودانية على جميع الأصعدة».

وتقع «ود النورة» مع نهايات امتداد مشروع الجزيرة وبداية حدود ولاية النيل الأبيض وترتبط تجارياً مع ولاية الخرطوم.

اتهم نشطاء محليون «قوات الدعم السريع» السودانية، بتنفيذ هجوم على قرية ود النورة بولاية الجزيرة (وسط السودان)، يوم الأربعاء، وأنها «قتلت ما لا يقل عن 100 شخص».

تحقيق في «ود النورة»

من جهتها، طالبت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان كليمنتاين نكويتا سلامي، بإجراء تحقيق في ملابسات ما حدث في قرية «ود النورة» بولاية الجزيرة السودانية أمس، ودعت كل الأطراف لحماية المدنيين.

وقالت كليمنتاين إن مصادر موثوقة أفادت بأن الهجوم على قرية «ود النورة» استُخدمت فيه أسلحة متفجرة في مناطق مأهولة بالسكان، ودعت جميع أطراف النزاع لاتخاذ الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين.

وأضافت كليمنتاين في بيانها «أشعر بالصدمة من التقارير التي تفيد بوقوع هجمات عنيفة وارتفاع عدد الضحايا في قرية ود النورة بولاية الجزيرة».

وتابعت: «بينما لا تملك الأمم المتحدة حتى الآن التفاصيل والحقائق الكاملة لأحداث أمس، فإن هناك أنباء موثوقة عن إطلاق نار كثيف واستخدام أسلحة متفجرة في المناطق المدنية المأهولة بالسكان».

وأكدت المسؤولة الأممية: «قلتها من قبل وسأقولها مرة أخرى: إن للحروب قواعد يجب احترامها مهما كانت الظروف».

وفي بيان، نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء الأربعاء، قالت مجموعة مؤيدة للديمقراطية تُعرف باسم «لجان مقاومة مدني»: «شهدت قرية ود النورة… ولاية الجزيرة، إبادة جماعية اليوم الأربعاء… بعد هجوم ميليشيا الدعم السريع على القرية مرتين وقتل ما قد يصل إلى مائة شهيد».

بريطانيا

من جهته، أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه يجب على قوات الدعم السريع أن توقف هجماتها في قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية.
وأضاف كاميرون على منصة «إكس» أن المسؤولين عن مقتل المدنيين في ود النورة ستتم محاسبتهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً