السعودية تحظر العمل تحت الشمس اعتباراً من السبت

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن السعودية تحظر العمل تحت الشمس اعتباراً من السبت والان مع تفاصيل هذا الخبر

«إنفيديا» تتضاعف 10 مرات: هل ستصبح نجمة مؤشر «داو جونز»؟

دخل تقسيم أسهم شركة «إنفيديا» 10 مقابل 1 بهدف جذب المستثمرين الأفراد حيز التنفيذ؛ مما أثار تكهنات حول فرص إدراج شركة الذكاء الاصطناعي الرائدة في مؤشر «داو جونز» للأسهم القيادية.

ويهدف هذا التقسيم إلى خفض قيمة السهم لجعله في متناول الموظفين والمستثمرين، مما يؤدي إلى زيادة أسهم الشركة القائمة دون تغيير تقييمها السوقي، وفق «رويترز».

وقال استراتيجي الأسواق العالمية في شركة الوساطة «ديجيتال إيتورو»، بن ليدلر: «أحد الآثار الجانبية لتقسيم أسهم (إنفيديا) هو وضعها في المنافسة لتتبع (أمازون) و(أبل) في مؤشر (داو جونز)، مما قد يؤدي إلى دفع أسهم شركة (إنتل) الشركة التي تتمتع حالياً بأقل وزن».

وانخفض السهم بنسبة 0.2 في المائة يوم الاثنين، بعد أن ارتفع بنسبة نحو 27 في المائة منذ أعلنت الشركة عن تقسيم الأسهم وتوقعات قوية الشهر الماضي. كما حققت شركة تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي المهيمنة 3 تريليونات دولار من القيمة السوقية الأسبوع الماضي، وتجاوزت شركة «أبل» لتصبح ثاني أكبر شركة من حيث القيمة في العالم، بعد «مايكروسوفت» فقط.

وقال محلل السوق في شركة «تريبل دي ترايدينغ»، دينيس ديك، عن أسهم «إنفيديا»: «تاريخياً؛ عندما نشهد مثل هذه الارتفاعات قبل تقسيم الأسهم، فغالباً ما يحدث تأثير سلبي بعدها، وأتوقع بعض الإرهاق للمشترين هذا الأسبوع».

وقال محللو السوق إن تقسيمات الأسهم تميل إلى جذب المستثمرين الأفراد الذين يتاجرون بكميات أصغر ولديهم رأسمال أقل لنشره من المستثمرين المؤسسيين.

ومع ذلك، قال الاستراتيجيون في «غولدمان ساكس» بقيادة ديفيد كوستين، في مذكرة، إن معظم تقسيمات الأسهم الأخيرة لم تولد زيادة كبيرة في نشاط تداول التجزئة، ولكن كانت هناك بعض الاستثناءات الملحوظة مثل تقسيم «أمازون» في عام 2022 وتقسيم «إنفيديا» في عام 2021.

علاوة على ذلك، قال الاستراتيجيون: «يعيّن المستثمرون عادة تقييمات أعلى للأسهم السائلة بسبب انخفاض تكاليف التداول والمرونة في مجموعة متنوعة من بيئات السوق».

وعلى مدى السنوات الكثيرة الماضية، زادت أحجام التداول لفترة وجيزة بعد إعلانات تقسيم الأسهم، لكنها لم تشهد سوى تغير طفيف في أثناء وبعد سريان التقسيمات، وفقاً لتحليل «غولدمان ساكس» لـ45 تقسيماً للأسهم في مؤشر «راسل 1000» منذ عام 2019.

وجرى تداول سهم «إنفيديا» آخر مرة عند 120 دولاراً للسهم بعد التقسيم، مقارنة بـ1200 دولار يوم الجمعة، مما يجعلها منافساً محتملاً لمؤشر «داو جونز» الذي يضم 30 شركة ويجري ترجيحه بناءً على السعر.

وصرحت متحدثة باسم مؤشرات «ستاندرد آند بورز – داو جونز» في أواخر شهر مايو (أيار) الماضي أن الشركة لا تعلق أو تتكهن بشأن عمليات الإضافة أو الحذف من المؤشر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً