«القرضابية»… كيف هزم الليبيون القوات الإيطالية في معركة سرت؟

شكرا لمتابعتكم خبر عن «القرضابية»… كيف هزم الليبيون القوات الإيطالية في معركة سرت؟ والان مع تفاصيل هذا الخبر

نجح الليبيون قبل 109 أعوام في واحدة من المعارك الفاصلة التي خاضوها ضد المحتل الإيطالي؛ لكنهم بعد هذا التاريخ لا يزالون يبحثون عن نقطة التقاء تجمع شتاتهم السياسي الذي لا يزال يفرض نفسه، منذ إسقاط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي.

وحول النصب التذكاري للمعركة التي دارت رحاها ضد الغزاة الإيطاليين في سرت (450 كيلومتراً شرق طرابلس)، أحيا ليبيون مساء الاثنين ذكرى المعركة، بحضور شخصيات رسمية وعدد من المواطنين.

وشهدت سرت معركة فاصلة في 29 من أبريل (نيسان) عام 1915، بين المجاهدين الليبيين من جهة، والغزاة الإيطاليين الذين استقدموا قوات مساعدة من إريتريا والحبشة، بالإضافة إلى مقاتلين محليين من مدن ساحلية، لتنتهي الحرب بهزيمة الإيطاليين أمام اصطفاف الليبيين.

ويرى عدد من المؤرخين الليبيين أن الإيطاليين أرغموا سكان المدن الساحلية التي احتلوها على الانضمام إلى قواتهم، وكان على رأسهم زعيم مصراتة رمضان السويحلي؛ لكنهم أوضحوا أن الأخير عقد اتفاقاً مع السنوسيين بأن يندس بقواته مع الجيش الإيطالي الذي كان يقوده الكولونيل ماني.

الخيالة على جانبي النصب التذكاري لمعركة القرضابية (صفحة سرت أولاً)

في تلك الأثناء، بدأت تتساقط المدن التي تسيطر عليها القوات الإيطالية تباعاً؛ لكنها ظلت تبسط سيطرتها على طرابلس العاصمة ومواقع أخرى على طول الساحل. ورغم ما شهدته موقعة القرضابية التي تصفها كتب التاريخ الليبي بأنها «ملحمة»، فإن الغزاة الإيطاليين تمكنوا من العودة سريعاً، مدعومين بوصول بينيتو موسوليني إلى السلطة في روما، والذي أسفر عن إعدام شيخ المجاهدين الليبيين عمر المختار في 16 من سبتمبر (أيلول) عام 1931.

وفي ظل انقسام سياسي يسيطر على ليبيا، تقع سرت راهناً تحت ولاية حكومة أسامة حمّاد، المدعومة من مجلس النواب، و«الجيش الوطني» بقيادة المشير خليفة حفتر.

وعدّ حمّاد معركة القرضابية: «ملحمة وطنية، ستظل خالدة أمد الدهر»، وقال إنها «تميزت بمشاركة غالبية المدن والقبائل الليبية، من غرب البلاد إلى جنوبها وشرقها».

مقبرة شهداء معركة القرضابية (صفحة سرت أولاً)

كما أبرز حمّاد عبر حسابه على «إكس» أن الليبيين الأوائل «هبُّوا جميعاً للدفاع والذود عن الأرض والعرض؛ مجسدين فيها أروع ملاحم الجهاد التي تحققت فيها اللحمة والوحدة الوطنية، بعيداً عن التشرذم والفرقة والتشتت».

ويزداد الانقسام السياسي في ليبيا مع وجود حكومتين في البلاد؛ حيث يرأس عبد الحميد الدبيبة حكومة «الوحدة الوطنية» في العاصمة طرابلس، بينما يقود أسامة حمّاد الحكومة المكلفة من البرلمان، ويدير شؤونها من شرق البلاد.

وأُخضع النُّصب التذكاري الذي التف الخيالة بمحيطه احتفالاً بالمناسبة، لصيانة عاجلة استغرقت 12 يوماً، وذلك عقب زيارة أجراها مؤخراً حمّاد ومدير عام «صندوق ليبيا للتنمية والإعمار» بلقاسم حفتر، بعدما تعرض للإهمال والعبث خلال السنوات الماضية.

وراق لكثير من المجالس الاجتماعية في البلاد تذكّر «أمجاد أجدادهم» في معركة القرضابية؛ إذ قال المجلس المحلي للشباب ببلدية القطرون (جنوب) إن «هذه الملحمة من معارك الجهاد الكبرى، حارب وناضل فيها الأجداد ضد المحتل الإيطالي، ولقنوهم فيها درساً في القتال، تكبدوا خلالها خسائر في الأرواح والعتاد، وهزموا فيها المستعمر الإيطالي أكبر هزيمة، منذ غزوهم ليبيا في أكتوبر (تشرين الأول) 1911».

وقال الخبير الليبي في الجغرافيا العمرانية، بشير عبد الله، إنه احتفل مع عدد من المواطنين بزيارة النصب التذكاري للمعركة، ومقبرة الشهداء (جنوب شرقي سرت)، متحدثاً عن التقاء المجاهدين الليبيين من كل مناطق البلاد، وتصديهم لغطرسة المغرور مياني قائد الحملة، كما قال إن الأخير «هُزم في القرضابية شر هزيمة، وأفل نجمه في المجال العسكري… لقد كانت ملحمة تاريخية يحق لنا أن نفتخر بها».

وانتهى عبد الله مثمناً «كفاح الليبيين ضد الغزو الإيطالي قرابة 20 عاماً، وفي أكثر من 400 معركة في شرق وغرب وجنوب ووسط ليبيا، وهو من رسم ملامح وكيان ليبيا المعاصرة».

ولم تشارك سلطات طرابلس في الاحتفال بذكرى القرضابية، لكون سرت لا تخضع لسلطتها، كما لم تصدر عنها أي بيانات بهذه المناسبة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً