النساء أكثر عرضةً للوفاة بعد الكوارث الطبيعية مقارنةً بالرجال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن النساء أكثر عرضةً للوفاة بعد الكوارث الطبيعية مقارنةً بالرجال والان مع تفاصيل هذا الخبر

أكّد تقرير جديد أصدرته منظمة القيادة البيئية النسائية في أستراليا أن النساء أكثر عُرضةً للوفاة بعد الكوارث الطبيعية بمقدار 14 مرة مقارنةً بالرجال، وأنهن يمثّلن 80 في المائة من النازحين في أعقابها.

ووفق صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد قال التقرير إن هذه الوفيات تنتج في الأغلب عن حوادث عنف يرتكبها الرجال ضد النساء، مشيرين إلى أن هذه الحوادث تتصاعد بعد الكوارث الطبيعية؛ «لأن الأدوار التقليدية للجنسين تميل إلى أن تصبح أكثر رسوخاً في هذا الوقت».

وأضاف: «بمعنى أوضح، يقوم الرجال خلال الكوارث عموماً بأدوار يُنظَر إليها على أنها بطولية، مثل عمليات الإنقاذ من الفيضانات، ومكافحة الحرائق، وإعادة الإعمار، وما إلى ذلك، في حين أن النساء يتحمّلن عبئاً أكبر في أعمال الرعاية».

ونتيجةً لهذا الفارق في الأدوار، فإن الرجال يصبح لديهم شعور قوي بضرورة مسامحتهم، بسبب ما يقومون به من عمل بطولي، وفقاً للتقرير.

وقالت كارلا باسكو ليهي، مديرة الأبحاث في منظمة القيادة البيئية النسائية: «تأثيرات الكوارث الطبيعية على النساء والرجال ليست متساوية على الإطلاق».

وأشارت إلى أن هذا التقرير قد يساعد الحكومات على وضع سياسات لمنع العنف بين الجنسين في أوقات الكوارث الطبيعية على وجه الخصوص، وحماية الفئات الضعيفة من الآثار غير المتناسبة لهذه الكوارث.

وبدأت مشاركة بعض القصص حول العنف المنزلي في أعقاب الكوارث الطبيعية لأول مرة بعد حرائق الغابات في فيكتوريا، عام 2009، وذلك في دراسة تاريخية أظهرت أن العنف بين الجنسين تصاعَد بعد الكارثة.

وكشفت أبحاث عدة منذ ذلك الحين عن ارتفاعات كبيرة في العنف المنزلي خلال فترات الكوارث الطبيعية، وأيضاً عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس «كورونا». لكن على الرغم من سنوات من الأدلة المتنامية فإن الباحثين الأستراليين قالوا إن الحكومات لا تزال لا تعترف بشكل كافٍ بالمخاطر الأكبر التي تواجهها النساء أثناء الكوارث وبعدها.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً