بدمج التكنولوجيا.. كيف استعانت التعليم بخطة تطوير مناهجها لـ تعزيز البرمجة

شكرا على متابعتكم خبر عن بدمج التكنولوجيا.. كيف استعانت التعليم بخطة تطوير مناهجها لـ تعزيز البرمجة والان مع التفاصيل


الخميس 02/مايو/2024 – 03:17 م

أعلنت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الساعات الماضية، الاتفاق على مراجعة وتطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT، المطبقة بداية من الصف الرابع الابتدائي في ضوء إعداد الطلاب للمستقبل والتوجيهات الرئاسية، وليتم تطعيمها بالبرمجة وعلوم البيانات. 

يقدم موقع القاهرة 24، التفاصيل الكاملة الخاصة بشأن خطة تطوير مناهج التعليم، جاء ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأهمية تعزيز تعليم النشء البرمجة وعلوم البيانات.

كيف استعانت التعليم بخطة تطوير مناهجها لتعزيز إعداد الطلاب للمستقبل ليتم تطعيمها بالبرمجة وعلوم البيانات 

  • مراجعة وتطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT، المطبقة بداية من الصف الرابع الابتدائي.
  • تم الاتفاق على تطوير ورفع كفاءة معامل الحاسب الآلي في 3 آلاف مدرسة كمرحلة أولى، على أن يتم التنسيق لاستكمال رفع كفاءة معامل الحاسب الآلي في المدارس على مستوى الجمهورية في المراحل اللاحقة.
  • استعراض محاور العمل الرئيسية لدمج التكنولوجيا في التعليم والتى تضمنت أولًا بالنسبة للمناهج التعليمية بأن تكون مناهج طبقًا للصف الدراسي.
  • تحديد نوع وآليات المناهج، وطرق العرض والتقديم للطلاب (المنصات).
  • جانب تدريب مدرسي الحاسب الآلي واختيار أفضل العناصر للتدريب.
  • مناقشة تعزيز التعاون المشترك بين وزارتي التربية والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ مبادرتي أشبال وبراعم مصر الرقمية لإعداد جيل متميز من النشء قادر على اكتشاف آفاق جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكى يصبح مؤهلًا لمجتمع مصر الرقمية ومواكبة المستقبل، وصقل مهارات تكنولوجيا المعلومات للطلاب، وذلك بكافة المدارس المصرية على مستوى الجمهورية، وذلك تحقيقًا للرؤية الرقمية لمصر في مُواكبة علوم ومتطلبات سوق العمل المستقبلي.
  • إعداد أداة تقييم لمعرفة مستوى الطلاب المتقدمين لمبادرتى أشبال وبراعم مصر الرقمية بحيث يمكن تطبيقها على نطاق واسع من الطلاب من خلال إجراء اختبار مسحى للطلاب على مستوى الجمهورية مما يعطى زخم للتقديم للمبادرتين.
  • تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من وزارتين يترأسها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني لتنفيذ الخطوات الإجرائية لما تم الاتفاق عليه.

كان أكد الدكتور رضا حجازى أن المناهج المطورة للمرحلة الابتدائية تضمنت دمج المناهج الخاصة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ICT، التي ترتكز على تطوير مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ، كما تنطوى على فهم المهارات التكنولوجية التي يحتاج إليها الطلاب للنجاح في حياتهم اليومية، مشيرًا إلى أنه تم استكمال التطوير لمناهج المرحلة الإعدادية والتي تتضمن دمج التكنولوجيا في مختلف المناهج، كما ستكون المناهج المطورة مواكبة للتحول الرقمي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً