بكلفة 2.27 مليار جنيه.. إطلاق منظومة التحول الرقمي ببورسعيد

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن بكلفة 2.27 مليار جنيه.. إطلاق منظومة التحول الرقمي ببورسعيد

انطلقت من محافظة بورسعيد منظومة رقمية تكنولوجية جديدة، تسهم في إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطن، وتحقيقا لمبدأ الشفافية، والقضاء على الفساد الإداري، بالإضافة إلى أنها تسهم في إنجاز المعاملات بأسرع وقت، وأقل مجهود.

بورسعيد بورسعيد رائدة التحول الرقمي

كلفة المنظوم 2.27 مليار جنيه

وتم تنفيذ مشروع التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى، وميكنة القطاعات الحكومية والخدمية بها، وربطها بقواعد البيانات الموحدة للدولة وذلك بالتعاون مع القطاعات مقدمة الخدمة، تمهيدًا لتعميم التحول الرقمي في كافة محافظات الجمهورية، طبقًا للخطة الإستراتيجية والتنموية للدولة، بتكلفة ٢,٢٧ مليار جنيه.

وتشمل المناطق والمصالح الحكومية التي تعمل بمنظومة التحول الرقمي ( إدارة التحول الرقمى بمحافظة بورسعيد في الديوان العام للمحافظة، المراكز التكنولوجية في الأحياء بإجمالي 8 مراكز، بوابة الخدمات الحكومية بالمحافظة ‘البوابة الموحدة’، ليكون للمواطن هوية رقمية واحدة للحصول على كافة الخدمات ، الشبكة الوطنية الموحدة لخدمة الطوارئ ، مركز التراخيص للمحال التجارية، منظومة الإفراج المسبق للجمارك، رقمنة وحدات المرور، ومقار نيابة عامة ومراكز لوجيستية جمركية، وخدمات تموينية، والمحاكم والأقسام الشرطية ومكاتب التوثيق والشهر العقاري، وميكنة المراكز التكنولوجية بمحافظة بورسعيد.

وتأتي أبرز معلومات عن منظومة التحول الرقمي كالتالي

تم إنشاء أول إدارة للتحول الرقمى بمحافظة بورسعيد في 27 من مارس 2019 ، وتم الإنتهاء من البنية التحتية لكافة المواقع الإدارية ببورسعيد وعددها 736 جهة بواقع 651 مبنى.

كما تم الإنتهاء من رقمنة عدد من وحدات مرور «تراخيص –نيابة»، و3 مقار نيابة عامة، ومركز لوجيستى جمركى، 10مراكز خدمات تموينية، المحاكم، أقسام الشرطة، مكاتب التوثيق والشهر العقارى.

بالإضافة إلى ميكنة 8 مراكز تكنولوجية بمحافظة بورسعيد، وخلال عام 2020 تحولت البنية التحتية لبورسعيد بالكامل للمنظومة الرقمية ، و إطلاق خدمات إلكترونية من خلال التطبيقات الإلكترونية الحديثة، وإطلاق بوابة الخدمات الحكومية بالمحافظة «البوابة الموحدة»، ليكون للمواطن هوية رقمية واحدة للحصول على كافة الخدمات.

وجدير بالذكر ، أن مشروع التأمين الصحي الشامل الذي انطلق من محافظة بورسعيد ، تم تغطيته بالكامل بالمنظومة الرقمية ، لسرعة التواصل مع المواطنين ، واحداث نقلة نوعية في الخدمة الصحية المقدمة .

الكارت الموحد الذكي

تتخطى بورسعيد جميع مراحل التحول الرقمى بالمحافظات لتصل مبكرا لمنظومة ‘ الكارت الموحد ‘ للمواطن والجارى تنفيذه لتطبيقه بالمدينة الباسلة لتحتفظ بورسعيد بالريادة والصدارة فى جميع منظومات الخدمات الصحية والاجتماعية المؤداه للمواطنين بالجمهورية الجديدة .. بعد أن كانت أول محافظة يتم تطبيق المشروع القومى للتحول الرقمى بها ومنها انطلق إلى باقى المحافظات .

هذا بالإضافة ، إلى الميكنة الشاملة لمركز الخدمات اللوجيستية و الجمركية ، و ميكنة مركز الخدمات الاستيرادية ، و أعمال ميكنة المجمع الاسترشادي المطور للجهاز التنفيذي بمجمع المصالح.

بورسعيد تتصدر المحافظات بعد النجاح في “رقمنة” جميع القطاعات

ومن جانبه ، قال محافظ بورسعيد أن إطلاق منظومة التحول الرقمي ساهمت في تحويل كل الخدمات من الورقية إلى الأداء الإلكترونية ، واصبحنا نتصدر المحافظات بعد النجاح فى ‘رقمنة’ جميع القطاعات .. والربط بين المؤسسات والجهات الداخلية ، وأضاف أن إطلاق الرئيس السيسى لمنظومة التحول الرقمى ببورسعيد أولا ارتكز على النجاح الكبير للربط الإلكترونى لمنظومة التحول مع أكثر من 700 جهة رسمية وحكومية ومنشأة عامة عاملة بالمحافظة، وسهولة الحصر الفعلى لسكان المحافظة الأقل عددا بالمقارنة بالمحافظات الكبرى ذات الكثافة السكنية الكبيرة.

وجاءت أبرز مشروعات التحول الرقمي داخل بورسعيد ، إنشاء مركز تراخيص المحال العامة الموحد الجديد لحي المناخ ، والذي يطبق منظومة جديدة لإصدار تراخيص المحلات ويوفر قاعدة بيانات خاصة بالمحلات فى جميع الأحياء ببورسعيد، حيث يضم المركز إدارات رخص المحلات والشؤون القانونية والحجز الإدارى بكل أحياء مدينة بورسعيد، بما يساهم في تنظيم أعمال التجديد السنوية للمحلات والتيسير على أصحابها عند تلقى الخدمات الخاصة بهم، فى إطار المنظومة الرقمية الشاملة التى تشملها كافة القطاعات والمؤسسات بالمحافظة، ويحقق سهولة حصول المواطن على كافة الخدمات والأعمال المتعلقة بتراخيص المحلات بالمحافظة.

8 مراكز لخدمة المواطنين

وفيما يتعلق بميكنة المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين على مستوى المحافظة ، بالفعل تم تنفيذ منظومة مميكنة ل ٨ مراكز لخدمة المواطنين بأحياء المحافظة والتى أتاحت ٦٢ خدمة إلكترونية للمواطنين ليتم فصل مقدم الخدمة عن متلقيها، مما ينهى التعامل المباشر مع الموظفين، ضمن خطة الدولة لمكافحة الفساد، وترسيخ منظومة التحول الرقمى من الخدمات الورقية إلى الأداء الإلكترونى مما يساعد على تقصير مدة أداء الخدمة لأقل مدة.

وما يميز منظومة التحول الرقمي التي يرتكز عليها العمل بالمراكز التكنولوجية هو التحصيل الإلكتروني لمقابل الخدمات: ‘كهرباء، غاز، وغيرهما’، والتى يتم خلالها تأكيد السداد من خلال رسالة نصية على رقم هاتف المواطن.

وتعد المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين أحد وسائل الحوكمة الإلكترونية؛ لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بصورة حضارية من خلال شباك واحد يتحقق معه الهدف وهو حصول المواطن على الخدمة دون لقاء مباشر مع مؤديها فى إطار من الشفافية والنزاهة.

أشاد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بانتظام خدمات منظومة التحول الرقمى المؤداه لأهالى محافظة بورسعيد بعد 5 أعوام من إطلاقها .. مشيرا لتغطية الخدمات المتاحة عبر المنظومة الرقمية لجميع معاملات المواطنين مع الجهات الحكومية بالمحافظة ومن بينها مديرية التربية والتعليم والتموين والتضامن الاجتماعى وفروع هيئة البريد وجامعة بورسعيد .. وقال إن منظومة التحول الرقمى المطبقة ببورسعيد منذ أعوام حققت أهدافها المتعلقة بمحاربة الفساد فى ظل استيفاء خدمات المواطنين إلكترونيا وبدون الحاجة للمعاملات المباشرة بين المواطن وموظفى الادارة المحلية بالمحافظة والأحياء.

لافتا إلى إن منظومة التحول الرقمى ببورسعيد أثبتت نجاحا كبيرا بسنوات تطبيقها الأخيرة و أن الربط بين هواتف المحمول ومنصة مصر الرقمية عبر مديريات ومواقع الخدمات المختلفة ببورسعيد أتاحت للمواطن العديد من الخدمات المميزة الفورية .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً