ثبوت إصابة سيدة بالشلل بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا في المغرب.. وقرار بتعويضها بـ250 ألف درهم

شكرا على متابعتكم خبر عن ثبوت إصابة سيدة بالشلل بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا في المغرب.. وقرار بتعويضها بـ250 ألف درهم والان مع التفاصيل


الخميس 09/مايو/2024 – 08:05 م

أصدرت المحكمة الإدارية بالعاصمة المغربية الرباط، حكمًا هو الأول من نوعه في البلاد، بإلزام المملكة ممثلة في وزارة الصحة، بسداد 250 ألف درهم، أي نحو 25 ألف دولار أمريكي، لسيدة ثبت إصابتها بالشلل جراء تلقي لقاح أسترازينيكا.

وتقدمت السيدة، بدعوى إلى القضاء المغربي ضد وزارة الصحة، لإثبات إصابتها بالشلل في وجهها والأطراف السفلية بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا، إحدى لقاحات فيروس كورونا المستخدمة في المملكة المغربية، والمعترف به دوليًا، بحسب تقرير وزارة العدل المغربية.

نتائج تلقي لقاح أسترازينيكا

وتأتي القضية المغربية ضمن سلسلة من القضايا التي تواجهها شركة أسترازينيكا البريطانية المصنعة للأدوية، بعدما أقرت أمام إحدى المحاكم البريطانية، بأن لقاحها يمكن أن يسبب تأثيرًا سلبيًا في حالات نادرة، من بينها متلازمة التخثر ونقص الصفيحات.

وتسبب لقاح أسترازينيكا في تكوين جلطات دموية بأجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الدماغ والقلب والرئتين والكلى والساقين، فيما يعرف باسم VITT، وهو المصطلح الذي يطلق على اضطراب الدم النادر، كما أنها حالة طبية طارئة. 

 الآثار الجانبية الشائعة لـ أسترازينيكا

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة، التي يمكن أن تؤثر على أكثر من 10% من المتلقين، التعب، وأعراض شبيهة بالإنفلونزا، وألم في الذراعين أو الساقين، وكانت آلام المعدة والطفح الجلدي والتعرق الزائد غير شائعة، فأصابت نحو واحد من كل 100 شخص يتم تطعيمهم، وشملت المشكلات النادرة، واحدة من كل 1000 تقريبًا، وكانت عبارة عن تدلي الوجه على جانب واحد.

وأشارت هيئة مراقبة الأدوية في المملكة المتحدة، إلى أن اللقاح أدى لوفاة ما لا يقل عن 81 بريطانيًا، بسبب مضاعفات تجلط الدم المرتبطة بجرعة أسترازينيكا، ورفع نحو 90 شخص دعوى قضائية ضد أسترازينيكا، بشأن الوفيات والإصابات التي يقولون إنها مرتبطة بالحقن.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً