دقيق بنسبة 100 %… فحص دم يكشف عن «الإصابة» بسرطان الثدي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن دقيق بنسبة 100 %… فحص دم يكشف عن «الإصابة» بسرطان الثدي والان مع تفاصيل هذا الخبر

يعدّ سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين الرجال، وثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، في جميع أنحاء العالم. ووفقاً لـ«جمعية أبحاث السرطان» في المملكة المتحدة، فإنه يجري تشخيص أكثر من 41 ألف حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم كل عام. ومع ذلك، فإن أكثر من نصف هذه الحالات يمكن الوقاية منها، كما أن أكثر من شخص واحد من كل شخصين يصاب بسرطان الأمعاء في إنجلترا، يتعافى لمدة 10 سنوات أو أكثر.

وفي حين أن سرطانات القولون والمستقيم أثرت تاريخياً على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2017 ارتفاعاً مثيراً للقلق في الحالات بين جيل الألفية (الذين ولدوا في الفترة ما بين 1981 و1996) الذين يواجهون الآن ضعف خطر الإصابة مقارنة بأولئك الذين ولدوا في عام 1950.

ويقول استشاري أمراض الجهاز الهضمي في «مستشفى ألفريد» بأستراليا، الدكتور زيد أردلان: «يمكن أن يُعزَى هذا التحول إلى تغييرات في نمط الحياة، مثل النظام الغذائي، والنشاط البدني، ومعدلات السمنة».

ما سرطان القولون؟

سرطان القولون هو السرطان الذي يبدأ في جزء من الأمعاء الغليظة المعروف باسم القولون. القولون، الذي يبلغ طوله نحو 5 أقدام، هو الأنبوب الطويل المسؤول بشكل أساسي عن نقل الطعام المهضوم إلى المستقيم ثم خارج الجسم في النهاية. يتطور سرطان القولون عندما تتكاثر بعض السلائل، أو الخلايا غير الطبيعية، داخل البطانة الداخلية للقولون، وتحوله تدريجياً من حالة غير سرطانية إلى حالة سرطانية.

عادة يتطور سرطان القولون تدريجياً ويتقدم عبر مراحل مختلفة على مدار سنوات عدة. ومع ذلك، مع التقدم في اختبارات الفحص وخيارات العلاج، يمكن للاكتشاف المبكر أن يمنع الأورام الحميدة من أن تصبح سرطانية، وحتى إذا تطور السرطان، فهناك كثير من العلاجات التي يمكن أن تساعد في السيطرة عليه.

ما الذي يسبب سرطان القولون؟

ينجم سرطان القولون، مثل كثير من أنواع السرطان، عن مزيج من العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة. ويذكر أنه يؤثر على الرجال أكثر من النساء، والأفراد من العرق الأسود أكثر من المجموعات العرقية الأخرى. وبينما يصيب عادة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فما فوق، فقد كان هناك ارتفاع مطرد في الحالات بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و49 عاماً، مع زيادة سنوية تبلغ نحو 1.5 في المائة.

مخاطر الإصابة

– اللحوم الحمراء والمصنعة: ثبت أن تناول كثير من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون. في الواقع، ترتبط 13 في المائة من حالات سرطان الأمعاء في المملكة المتحدة بتناول هذه اللحوم، وفقاً لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة. توصي الحكومة بعدم تناول أكثر من 70 غراماً من اللحوم الحمراء والمصنعة.

– نقص الألياف: في المملكة المتحدة، 30 في المائة من حالات سرطان الأمعاء ناجمة عن تناول كميات قليلة جداً من الألياف. يقول الدكتور أردلان إن «إحدى الطرق البسيطة لإدراج مزيد من الألياف في نظامك الغذائي هي تناول حصتين من الفاكهة و5 حصص من الخضراوات يومياً».

– التدخين: يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان القولون.

– استهلاك الكحول.

– السمنة: تشير تقديرات «مؤسسة أبحاث السرطان» في المملكة المتحدة إلى أن 11 في المائة من حالات سرطان الأمعاء في المملكة المتحدة ترتبط بزيادة الوزن أو السمنة. الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم أقل يقلل من المخاطر.

– قلة ممارسة الرياضة: ثبت أن النشاط البدني يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

ما خيارات العلاج المتاحة؟

يختلف العلاج بناءً على حجم السرطان، وما إذا كان قد انتشر إلى أعضاء أخرى. قد تتضمن خطة العلاج النهائية الجراحة، والعلاج الكيميائي، و/ أو العلاج الإشعاعي، ويُستخدم بشكل انتقائي أو مجتمعاً.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً