زاهي حواس: عبدالناصر والسادات قاما بإهداء قطعا أثرية لرؤساء وملوك

شكرا على قرائتكم خبر عن زاهي حواس: عبدالناصر والسادات قاما بإهداء قطعا أثرية لرؤساء وملوك

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، إنه كان يتم إهداء الرؤساء والملوك الحاكمة والزعماء آثار مصرية خالصة كهدايا في عهد جميع رؤساء مصر.

وتابع: “لكن عصر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لم يشهد أي واقعة لإهداء أي زعيم أو رئيس دولة أو حاكم أثار مصرية، وهناك وقائع مُسجلة بتلك الوقائع رسميًا”.

وأضاف “حواس”، خلال لقائه مع الإعلامي محمد الغزيري، ببرنامج “الصالون”، المذاع على قناة “الحدث اليوم”، أنه حينها كان يتم كتابة طلب للمجلس الأعلى للآثار أو هيئة الآثار ويُعرض على مجلس الإدارة وعندما يوافق مجلس الإدارة يتم صدور قرار جمهوري بإزالة هذه القطعة من تعداد الآثار المصرية.

وأكد على أن عصر الرئيسين جمال عبدالناصر والسادات شهد عددًا من الوقائع لإهداء ملوك ورؤساء العالم عدد من القطع الآثرية المصرية.

وأوضح أن بعض المسؤولين عن الآثار أيام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كانوا يبيعون الآثار المكررة، والرئيس جمال عبدالناصر أصدر قرارًا بوقف بيع الآثار المكررة، مشيرًا إلى أن رئيس الجمهورية من حقه أن يُصدر قرارًا جمهوريًا بإزالة قطع آثرية من تعداد الآثار الموجودة، وظلت الآثار المصرية تُباع حتى عام 1983 وهو عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

‫0 تعليق

اترك تعليقاً