طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور sbis hrsd رابط حاسبة الدعم 1445

شكرا على متابعتكم خبر عن طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور sbis hrsd رابط حاسبة الدعم 1445 والان مع تفاصيل هذا الخبر

نستعرض طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1445، وفق الآلية الحديثة التي أعلنت عنها الموارد البشرية بشكل رسمي، وذلك لمعرفة القيمة المستحقة من الضمان المطور أو للتعرف على كم راتب الضمان الاجتماعي المطور فور صدور قرار القبول والتأهل، حيث تغيرت طريقة احتساب معاش الضمان عن النظام القديم بشكل كامل، نظراً لاختلاف معايير الاستحقاق وشروط الأهلية، وقيمة الاستحقاق للعائل والتابعين.

لذلك يرغب العديد في التعرف على الطريقة الجديدة لحساب الضمان الاجتماعي 2023، وهذا للوقوف على مبلغ معاش الضمان الاجتماعي الذي سيحصل عليه المستحق في حال الاستحقاق، كما يمكن التعرف أيضاً على إجابة سؤال هل يشملني الضمان الاجتماعي الجديد في حال كنت موظفاً  أو عاطلاً أو غيره، فمن خلال المقال نوفر الطريقة الصحيحة لحساب المعاش بالنظام المطور، بالإضافة إلى رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي، كما يمكن الحصول على البطاقة الرقمية للضمان الجديدة للاستعلام عن حالة التأهل.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1445

تم الإعلان من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن نفاذ النظام المطور للضمان الاجتماعي  بالمملكة العربية السعودية، وتم تفعيل المنصة الإلكترونية الجديدة لاستقبال طلبات التقديم في الضمان الاجتماعي الجديد من المواطنين المنطبق عليهم شروط الاستحقاق والأهلية.

وبعد ان تفعيل برنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور، وقد بدأ التساؤل الأهم في التكرار وهو كيف أحسب الضمان الاجتماعي؟ وهل يشملني الضمان المطور أم لا؟ ويمكن معرفة الإجابة على سؤال كيفية حساب المعاش من خلال النقاط التالية

  1. جمع قيمة الدخل المكتسب لكافة أفراد الأسرة وهو الدخل الشهري من (راتب شهري أو نشاط تجاري).
  2. ثم خصم نسبة 50% من هذا الدخل.
  3. وذلك لاعتماد الوزارة نصف الراتب الشهري المكتسب فقط.
  4. وفي حال الحصول على دخل غير مكتسب.
  5. فتتم إضافة قيمة الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي كاملاً إلى الـ50% من الدخل الشهري.
  6. ويستثنى من من ذلك كلاً من:
    – دعم البرامج المساندة.
    – ذوي الإعاقة.
  7. ثم بعد ذلك تتم مقارنة مجموع الدخل المكتسب وغير المكتسب بالحد الأدنى أو الحد المانع للضمان الاجتماعي.
  8. ويستحق المتقدم معاش الضمان المطور في حال عدم تجاوز الدخل الشهري للحد المانع من الضمان المطور الجديد 1445.

خطوات حساب الضمان المطور

يمكن احتساب القيمة المستحقة من معاش الضمان الاجتماعي المطور، ومبالغ الدعم من البرامج الأخرى مثل دعم الغذاء، وكذلك دعم الكهرباء، ومبلغ الاستحقاق الكلي، من خلال استخدام حاسبة دعم الضمان المطور عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وذلك باتباع الخطوات الموضحة بالفيديو التالي:

كيف أدخل الضمان المطور؟

حدثت الموارد البشرية طريقة الدخول على الضمان الاجتماعي المطور سواءً لتقديم جديد أو للاستعلام عن الأهلية والاستحقاق، حيث أصبح متاحاً الدخول على حسابك في الضمان الاجتماعي عن طريق تطبيق نفاذ للجوالات الذكية، ويمكن الإطلاع على خطوات تسجيل دخول الضمان الاجتماعي الجديد من خلال الفيديو التالي:

كم راتب الضمان المطور الجديد؟

بعد اتباع طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور  الموضحة بالأعلى، وبعد مقارنة الدخل الشهري بالحد الأدنى، فيتضح لنا إما تجاوز الدخل الشهري المحتسب للحد المانع من الضمان الاجتماعي، وهنا لا تستحق الأسرة دعم البرنامج، نظراً لتجاوز الدخل الشهري للحد المانع من الضمان المطور.

أو عدم تجاوز الدخل الشهري للحد المانع للضمان، وهنا تحصل الأسرة على الدعم، حيث يصدر لها قرار الأهلية من جانب اللجنة لعدم تجاوز الدخل الشهري المحتسب للحد الأدنى للضمان وفق جدول الاستحقاق المعتمد على عدد أفراد الأسرة المقيمين بنفس المسكن، ومن ثم تودع المستحقات في الحساب البنكي للمستفيد، ويمكن الإطلاع على قيمة راتب الضمان المطور الجديد بعد الزيادة بتوجيه ملكي كريم بالتالي:

  • حصول الفرد المستقل أو عائل الأسرة على 1320 ريال.
  • يحصل كل تابع من التابعين على 660 ريال.

رابط حاسبة الضمان الاجتماعي الجديد 1445

وفرت الموارد البشرية حاسبة الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فمن خلال بوابة الضمان يمكن التعرف على حسبة الضمان المطور 1445، وذلك للوقوف على قيمة الاستحقاق من المعاش، ويتم استخدام الحاسبة التقديرية بواسطة اتباع الخطوات التالية:

  •  دخول منصة الضمان الاجتماعي (sbis.hrsd.gov.sa-calculator).
  • ثم النقر على “حاسبة الدعم”.
  • وبعد ذلك يتم تعبئة البيانات المطلوبة بشكل دقيق.
  • ثم تحديد عدد المنازل.
  • ومن ثم إدخال معلومات الدخل الخاصة بالتابعين.
  • ثم النقر على زر “احسب”.
  • وستعرض الحاسبة التقديرية مجموع الدعم المقدر للأسرة.

جدول الضمان المطور الجديد 1445

بعد إعلان الموارد البشرية زيادة الضمان الاجتماعي المطور بتوجيه ملكي كريم من القيادة الرشيدة، فقد أصبح استحقاق الضمان المطور الجديد كما هو موضح بالجدول التالي:

عدد الأفراد الراتب الأساسي الغذاء الكهرباء مبلغ الاستحقاق
1 1320 ر.س 84 ر.س 72 ر.س 1476 ريال
2 1980 ر.س 168 ر.س 89 ر.س 2237 ر.س
3 2640 ر.س 252 ر.س 118 ر.س 3010 ر.س
4 3300 ر.س 336 ر.س 130 ر.س 3766 ر.س
5 3960 ر.س 420 ر.س 166 ر.س 4546 ر.س
6 4620 ر.س 504 ر.س 206 ر.س 5330 ر.س
7 5000 ر.س 588 ر.س 246 ر.س 5834 ر.س
8 5000 ر.س 672 ر.س 334 ر.س 5918 ر.س
9 5000 ر.س 756 ر.س 334 ر.س 6090 ر.س
10 5000 ر.س 840 ر.س 334 ر.س 6174 ر.س
11 5000 ر.س 840 ر.س 334 ر.س 6174 ر.س
12 5000 ر.س 840 ر.س 334 ر.س 6174 ر.س

مثال على طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور

مواطن يحصل على مبلغ 4000 ريال من “وظيفة حكومية أو قطاع خاص” أو من مشروع خاص أو عائد من تجارة أو غيرها من مصادر الدخل الأخرى، ويتم دعمه من أحد البرامج الحكومية مثل حساب المواطن على سبيل المثال بمبلغ 1126 ريال، ولديه أسرة مكونة من زوجة و4 أبناء بالإضافة إلى العائل، فكيف يتم احتساب المعاش الضماني في هذا المثال؟

  • يحتسب المعاش بناءً على جدول الضمان الاجتماعي المطور وفق التالي (نصف الراتب) = 2000 ريال، ويعتبر هذا هو “مجموع إجمالي الدخل”.
  • الأسرة مكونة من 6 أفراد.
  • يتم احتساب الحد الأدنى للمعاش بناءً على عدد الأفراد كالتالي (1320 لعائل الأسرة + 660 لكل تابع x عدد التابعين 5) إذاً 1320 + 3300 = 4620 ريال، وهذا هو الحد المانع للضمان.
  • بذلك يكون إجمالي الدخل هو 2000 ريال، والحد المانع للمعاش لأسرة مكونة من 6 أفراد هو 4620 ريال.
  • الحد الأعلى لقيمة الضمان الاجتماعي المقرر الحصول عليه بناءً على عدد أفراد الأسرة هو 4620 ريال، مضافاً إليه قيمة دعم الغذاء، والكهرباء، ودعم الحليب حال وجود طفلاً لا يتجاوز عمره العامين.

وبمقارنة الدخل الشهري المحتسب بالحد الأدنى للضمان الاجتماعي المطور، فتكون هذه الأسرة مستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي وفق معايير الاستحقاق الجديدة، وبناءً على ذلك يمكنه التقديم على الضمان الاجتماعي المطور عن طريق منصة الدعم والحماية، وسيتم دراسة الحالة وأهلية الاستحقاق.

كيف استعلم الضمان المطور نفاذ 1445؟

تتيح الموارد البشرية أمام مستحقي الدعم ممن سجلوا في منصة الدعم والحماية الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن حالة التأهل، وذلك لمعرفة هل تم القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان المطور أم لا.

ويتم دخول حسابك في الضمان الجديد من خلال تعبئة بياناتك الشخصية “السجل المدني أو الهوية الوطنية، وكلمة المرور”، كما يمكن تسجيل الدخول عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد كما هو موضح بالفيديو التالي:

طريقة استعلام عن الضمان الاجتماعي برقم السجل

بعد أن تقوم الموارد البشرية بالإعلان عن صدور نتائج أهلية واستحقاق دفعة جديدة من برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، فيتم تغيير حالة الطلب في منصة الدعم، إلى جانب إشعار المستفيدين بواسطة رسالة نصية على الجوال المسجل لدى نظام الضمان المطور تتضمن كافة التفاصيل ورابط منصة الدعم تسجيل الدخول.

حيث تتيح إمكانية الاستعلام عن نتائج الأهلية والاستحقاق عن طريق حساب المستفيد على منصة الضمان الجديد، ومن يرغب في معرفة هل تم القبول في الضمان المطور أم لا، فيمكن ذلك من خلال التوجه إلى موقع الضمان المطور، من ثم اتباع خطوات أو طريقة استعلام الأهلية والاستحقاق الموضحة بالفيديو المرفق بالتالي:

عوامل تؤثر على أهلية الضمان الاجتماعي المطور

هناك بعض المستفيدين ممن صدر لهم قرار القبول في الضمان الاجتماعي المطور، وجدوا أن القيمة المستحقة من معاش الضمان أقل من الحد الأعلى المقرر بجدول الضمان الاجتماعي الجديد، فعلى سبيل المثال الأسرة المكونة من ستة أفراد تستحق 4620 ريال كحد أقصى لقيمة المعاش، ولكن ما تم نزوله بالدفعات المالية أقل من هذا المبلغ.

فهنا يجب العلم أن المبلغ المستحق هو ما قررته اللجنة المختصة بدراسة الطلب بناء على حالة المتقدم، فهناك عدد من العوامل المؤثرة على قيمة الاستحقاق مثل زيادة عدد العمالة المنزلية عن 2، وكذلك في حال كان لديك عمالة مهنية واحد أو أكثر.

كما يؤثر على الضمان الاجتماعي امتلاك المتقدم لأكثر من سيارة أومركبة باسمه، وقد صدرت أهلية بعض المتقدمين “غير مؤهل” والسبب هو عدم وجود عقد نشط أو ساري الصلاحية على منصة إيجار، ففي حال كنت مستأجراً، فيجب وجود عقد إيجار إلكتروني نشطاً على منصة إيجار الإلكترونية.

سبب نقص راتب الضمان الاجتماعي المطور

أوضحت الوزارة سبب النقصان في الدفعات المالية، حيث تتم دراسة الأهلية واحتساب قيمة الاستحقاق للمستفيد بشكل شهري، كما يتم تحديد القيمة بعد مراجعة مجموع الدخل الشهري المسجل من قبل المستفيد في موقع الضمان الاجتماعي.

ثم مطابقته مع البيانات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وعند التأكد من وجود نقص أو زيادة في راتب الضمان الاجتماعي للمستفيد، فيمكن تقديم شكوى مالية خلال المدة المحددة نظاماً عن طريق منصة الضمان الاجتماعي الجديد، ويجب مراعاة إضافة وإرفاق المستندات والوثائق الداعمة.

طريقة حساب راتب التقاعد في الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت الموارد البشرية بشكل رسمي عن احتساب راتب التقاعد ضمن الدخل المكتسب، وهذا يعني أن الوزارة تعتمد 50% من راتب التقاعد فقط، وليس كامل المبلغ، ففي حال حصول متقدم على راتب تقاعدي يبلغ 4000 ريال، ولديه ثلاثة أبناء وزوجته “5 أفراد”، فهنا يتم استحقاق هذه الأسرة وفقاً للتالي:

  • تعبئة الراتب بالكامل، وسيتم اعتماد نصفه فقط ليكون 2000 ريال.
  • الحد المانع لأسرة مكونة من 5 أفراد هو 3960 ريال.

ووفقاً لآلية أو طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور المعتمدة، فتستحق هذه الأسرة معاش الضمان الاجتماعي، ويكون الحد الأعلى المقرر الحصول عليه بناءً على عدد الأفراد هو 3960 ريال + مبالغ برامج الدعم الأخرى (الغذاء – الكهرباء).

رقم الضمان الاجتماعي الموحد

في حال الرغبة في التواصل مع الوزارة للاستفسار عن المبلغ المودع أو الموجود في الدفعات المالية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فيتم رفع تذكرة من خلال النقر على أيقونة التذاكر، ثم اختيار التصنيف الرئيسي والفرعي.

وسيتم الإجابة على استفسارك من قبل الدعم الفني، كما يمكن الاتصال على رقم الضمان الاجتماعي الموحد 19911 للشكاوى والاستفسارات وتقديم المقترحات، ويمكن ترك تعليقاً في الأسفل يتضمن السؤال المراد الاستفسار عنه، كما يمكن معرفة طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور الآن.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1445

يتم تعبئة الملف الموحد من خلال تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي السعودي، ثم إنشاء حساب جديد في المنصة للتقديم على الضمان عن طريق النت، وليس من خلال مكاتب الضمان، كما تتيح منصة الدعم والإعانات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي.

وذلك للتعرف على حالة الأهلية، ويتم الاستعلام عن الضمان المطور من برامج الدعم الخاصة بي، واختيار برنامج الضمان الاجتماعي، واستعراض تفاصيل الطلب المقدم “الأهلية والاستحقاق”، وأكدت الوزارة على إطلاق نتائج الأهلية بشكل تدريجي، فمن يرغب في التسجيل أو استعلام أهلية الضمان المطور 1445، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط الرسمي التالي:

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد (sbis.hrsd.gov.sa).

طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443 sbis وزارة الموارد البشرية
متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

أصبح بإمكان المنطبق عليهم شروط الاستحقاق، التسجيل في برنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، وهذا عن طريق اتباع الرابط الرسمي المرفق عالية، ثم الضغط على زر تسجيل جديد لإنشاء مستخدم، وذلك من خلال تعبئة بيانات المتقدم الشخصية (الهوية والجوال وتاريخ الميلاد وكلمة المرور).

ثم كتابة رمز التحقق المرسل على الجوال لتوثيقه، وستجد إشعاراً أعلى الشاشة يفيد بالتسجيل في المنصة بنجاح، كما يتم إرسال رسالة نصية على الجوال باكتمال التسجيل، قم بتعبئة رقم الهوية وكلمة المرور لتسجيل دخول حسابك، ثم الضغط على الملف الموحد لتبدأ أولى خطوات التسجيل كما هو موضح بالفيديو التالي:

ما العوامل التي تؤثر على حساب الضمان الاجتماعي المطور؟

يجب العلم أن قيمة مبلغ معاش الضمان الاجتماعي قد تتغير من شخص لأخر، حيث تتميز بأنها ليست ثابتة، لذلك قامت الوزارة بوضع (الحد المانع للمعاش والحد الأعلى لقيمة المعاش المحتسب)، ولكن؛ ماهي العوامل التي تؤثر على حساب الضمان الاجتماعي الجديد؟ وهنا أوضحت الوزارة بأن هناك أربعة عوامل تؤثر في قيمة المعاش المستحق وهم كالتالي:

  • عدد أفراد الأسرة المعالين.
  • إجمالي الدخل المحتسب لجميع أفراد الأسرة.
  • الأصول والثروات المملوكة للمتقدم وأسرته.
  • النفقات.

فعند التقديم على الضمان الاجتماعي المطور الجديد عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية للحصول على معاش الضمان حال انطباق معايير الاستحقاق، فيتم تعبئة كافة بيانات الدخل لجميع أفراد الأسرة “العائل – التابعين”، ففي حال كان للزوجة أو الابن دخل شهري، فيجب الإفصاح عنه بشكل كامل وفق طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور الموضحة.

كيف يحسب الضمان الاجتماعي المطور؟

أوضحت الوزارة أن الضمان الاجتماعي يتم حسابه بآلية جديدة تختلف عن الآلية السابقة وفقاً للتالي:

  • يؤخذ في الاعتبار عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن.
  • وبناءً على ذلك يتم تحديد الحد الأدنى للمعاش والحد المانع للضمان الاجتماعي المطور.
  • احتساب نسبة 50% من الدخل الشهري أو الدخل المكتسب.
  • مضافاً إليه مبلغ الدخل غير المكتسب حال وجوده.

الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445

يتاح التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لكافة المواطنين المقيمين إقامة دائمة على أراضي الدولة بغض النظر عن الجنس أو الحالة الاجتماعية ما دامت شروط الاستحقاق متوفرة في شخص المتقدم، ويتم التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية أو موقع الضمان الاجتماعي الجديد بعد نقل كافة خدمات الضمان إليه بشكل رسمي.

وكما ذكرنا أنفاً، يتم احتساب معاش الضمان الاجتماعي بناءً على عدد الأفراد “العائل + التابعين”، ومقدار الدخل الشهري المحتسب لكافة الأفراد، وجدير بالذكر أنه يؤخذ في الاعتبار الثروات والأموال والممتلكات التي يمتلكها المُتقدم، بالإضافة إلى النفقات التي تحددها اللائحة التنفيذية، ويتم احتساب المعاش وفق طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور الموضحة.

ويجب العلم أنه يتم شمول التابعين المقيمين بصورة دائمة في منزلٍ واحد فقط كشرط أساسي للحصول على معاش الضمان الجديد، ولا يتم احتساب الأفراد المقيمون خارج مسكن العائل أو يقيمون بصورة مؤقته بالمسكن، ويستثنى من ذلك الطالب الذي يقيم خارج المنزل لغرض الدراسة، ويشترط أن يكون سنه ما بين 18 إلى 25 عام.

حسبة الضمان الاجتماعي المطور

وفرت وزارة الموارد البشرية حاسبة للضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم، وأوضحت طريقة احتساب المعاش وفق الآلية الجديدة المعمول بها في النظام المطور للضمان الاجتماعي، والتي تعتمد على عدد أفراد الأسرة من المعالين وإجمالي الدخل الشهري المكتسب وغير المكتسب للعائل والمعالين.

فمن يرغب في معرفة المعاش المستحق له في حال القبول بعد صدور قرار الجهة المختصة النهائي سواء بالقبول أو الرفض، أو معرفة هل يشمله الضمان المطور من عدمه، فيجب عليه الدخول إلى بوابة الضمان الإلكترونية، ومنها يتم النقر على حاسبة الاستحقاق بالصفحة الرئيسية.

وذلك للتعرف على كم استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد للفرد، وذلك بعد أن حددت التنمية الاجتماعية مبلغ 1320 ريال كحد أقصى للفرد المستقل أو عائل الأسرة، بينما حددت مبلغ 660 ريال لكل تابع، ويختلف راتب الضمان باختلاف عدد الأفراد، ومجموع الدخل الشهري، ويمكن الإطلاع على شروط الضمان المطور للمتزوجة 1445 الآن.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1445

يتم النظر من قبل برنامج الضمان الاجتماعي المطور إلى الأفراد الذين يسكنون بالمسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، وهذا الشرط يضع على كاهل المطلقات والأرامل وغير المتزوجات عبئ اثبات الاستقلالية، ففي حال الرغبة في التسجيل بالضمان المطور كفرد مستقل حتى تتمكن من إضافة أولادها وتحصل على معاش العائل المساوي 1320 ريال، فيجب اثبات الاستقلالية.

وأكد البرنامج على أن المطلقة التي لديها أبناء يمكن تسجيلها كعائل أسرة وإضافة الأبناء تابعين لها، أما التي ليس لديها أيناء فيتم إضافتها كتابع لرب الأسرة أو العائل، ويتم دراسة الاستحقاق لها للوقوف على مدى أحقيتها من عدمه، وتتم دراسة الأهلية والاستحقاق بعد مرور 25 يوماً من تاريخ التقديم، وفي حال القبول يتم احتساب الاستحقاق وفق طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور الموضحة.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1445

أرفقنا مثالاً على كيفية الاحتساب في حال كان الزوج يحصل على راتب شهري فقط دون الزوجة أو أحد الأبناء، ولكن في حال كانت الزوجة موظفة، فهل يحتسب الراتب الخاص بها ضمن الدخل الشهري؟ أم يمكن التقديم على الضمان الاجتماعي المطور دون إضافة الزوجة كتابع لعدم إضافة الراتب الخاص بها؟

أكدت الموارد البشرية على ضرورة إضافة الزوجة بالملف الموحد كتابع للزوج، وعدم إغفال إضافتها كتابع حتى لا يحتسب الدخل الخاص بها ضمن الدخل المحتسب، كما يجب الإفصاح عن الراتب الخاص بها، ويمكن الإطلاع على طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد المطور بالآلية الجديدة الآن.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً