قيادي بـ«حماس» يحث أميركا على الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن قيادي بـ«حماس» يحث أميركا على الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب والان مع تفاصيل هذا الخبر

حثّ سامي أبو زهري، القيادي الكبير بحركة «حماس»، اليوم الاثنين، الولايات المتحدة على الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة، وذلك قبيل زيارة لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى المنطقة لدفع مساعي وقف إطلاق النار.

ويزور بلينكن مصر وإسرائيل، اليوم الاثنين، ويهدف بزيارته أيضاً إلى منع توسع نطاق الحرب إلى لبنان، وفقاً لوكالة «رويترز». وقال أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية في «حماس» بالخارج: «نطالب الإدارة الأميركية بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وحركة (حماس) مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب».

كما تشمل جولة بلينكن في المنطقة، هذا الأسبوع، توجهه إلى الأردن وقطر، وتلك هي الجولة الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ أن شن مسلّحو «حماس» هجوماً مباغتاً على إسرائيل، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، شنت على أثره إسرائيل الحرب على قطاع غزة، مما فجّر الحلقة الأكثر دموية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، في وقت لاحق من اليوم الاثنين، حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، وفقاً لبرنامج أعلنته وزارة الخارجية الأميركية.

وقال سكان فلسطينيون، اليوم الاثنين، إن دبابات إسرائيلية حاولت التوغل باتجاه شمال مدينة رفح، في الساعات الأولى من صباح اليوم، بمحاذاة الشابورة، وهذا الحي هو من أكثر أحياء المدينة كثافة سكانية.

وسيطرت إسرائيل على كامل الحدود البرية للقطاع الفلسطيني، الشهر الماضي، بما في ذلك معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، وصولاً للساحل على البحر المتوسط، وداهمت عدة أحياء في رفح، مما دفع نحو مليون نازح إلى الفرار من المدينة التي كانوا يلوذون بها، إلى أماكن أخرى.

تأتي جولة بلينكن بعد أن طرح الرئيس الأميركي جو بايدن، في 31 مايو (أيار) الماضي، الخطوط العريضة لاقتراح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار يشمل وقف الأعمال القتالية، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين، وإعادة إعمار قطاع غزة.

ووفقاً للإحصائيات الإسرائيلية، أسفر هجوم «حماس» عن مقتل 1200، واحتجاز نحو 250 رهينة. وردَّت إسرائيل بهجوم شامل على قطاع غزة قالت وزارة الصحة في القطاع الذي تديره «حماس»، أمس الأحد، إنه أزهق أرواح أكثر من 37 ألف فلسطيني.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً