كيف تهاجم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز؟

شكرا لمتابعتكم خبر عن كيف تهاجم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز؟ والان مع تفاصيل هذا الخبر

هناك جوانب كثيرة للهوية التكتيكية لفريق كرة القدم، ولكن ربما يكون العنصر الأكثر إفادة هو أيضاً الجزء الأساسي من استراتيجية كرة القدم – كيف يحاول الفريق وضع الكرة في موقع خطير لتسجيل هدف؟

تخيل الأسلوب الهجومي لفريق معين، وغالباً ما تتخيل كيف يدخلون الكرة إلى داخل منطقة الجزاء، لكن بين أي اللاعبين يجري تنفيذ التمريرات الحاسمة؟

هنا، قمنا بتصوير مجموعة التمريرات الأكثر شيوعاً لكل نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز داخل منطقة جزاء الخصم. قد تتوقع نوعاً من النمط العام أو النهج الموحد، ولكن الشيء المذهل هو عدد الأنماط المختلفة الموجودة.

الأمر الأكثر إثارة للدهشة من البيانات هو أنه في 6 من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز العشرين، فإن التركيبة الأكثر شيوعاً لإدخال الكرة إلى منطقة الجزاء تتضمن استحواذ الظهير (أو الجناح، أو قلب الدفاع العريض) على الكرة. يعد اللاعبون في تلك المراكز أدوات هجومية مفيدة في اللعبة الحديثة بالتأكيد، لكنك تتخيل أنهم يتسلمون الكرة خارج منطقة الجزاء وفي مواقع أعمق وليس داخل منطقة الجزاء نفسها.

وبالنسبة لفولهام، فإن ويليان ينزلق إلى أنطوني روبنسون أسفل الجهة اليسرى واتجاه التمريرات يشير إلى تدخلات من الظهير الأيسر. ومن الأمثلة الجيدة لذلك عندما قام ويليان بإمداد روبنسون لمساعدة أليكس إيوبي في المباراة الافتتاحية ضد ولفرهامبتون.

في كريستال بالاس، يقوم إيبريتشي إزي بتزويد تيريك ميتشل، في حين أن برينتفورد مختلف قليلاً: فهو براين مبيومو الذي يمدد كريستوفر آجر، الذي لعب في مركز الظهير الأيمن في دفاع مكون من 4 لاعبين ولكن أيضاً كقلب دفاع في الجانب الأيمن في خط دفاع من ثلاثة.

يفعل شيفيلد يونايتد وولفرهامبتون شيئاً مشابهاً في الجهة اليمنى، على الرغم من أن المتسلمين هم ظهير جناح وليس ظهيراً: يلعب جوستافو هامر إلى جايدن بوجلن ويلعب بابلو سارابيا إلى نيلسون سيميدو.

الحالة الأكثر غير المتوقعة هي مانشستر سيتي، الذي لا تتضمن مجموعاته الأكثر شيوعاً في الدخول إلى منطقة الجزاء إيرلينغ هالاند، أو جوليان ألفاريز، أو فيل فودين، أو برناردو سيلفا، أو كيفن دي بروين المتأثر بالإصابات. إنه لاعب خط وسط يعثر على ظهير أيمن. رودري هو أكثر من مجرد لاعب خط وسط مدافع، ويميل كايل ووكر إلى المضي قدماً في التداخل أكثر من مرة على مدار الـ 18 شهراً الماضية، والآن يلعب السيتي عادة بظهير أيسر قوي بدلاً من الظهير المهاجم.

لكن هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً لدى السيتي للدخول إلى منطقة الجزاء. وخير مثال لذلك هو كرة رودري القطرية التي انطلق منها ووكر في الخلف، الذي سدد كرة مباشرة إلى فيل فودين ليسجل، في الفوز 2 – 0 على ضيفه نوتنغهام فورست. تعود هذه الخطوة في الواقع إلى الأيام الأولى لبيب غوارديولا، حيث أحب فريقه برشلونة لعب مثل هذه التبديلات مع داني ألفيش.

ميغيل ألميرون محتفلاً بأحد أهدافه مع نيوكاسل (الشرق الأوسط)

المدافع يتميز مرة واحدة فقط من حيث لعب التمريرات. كان ذلك في نيوكاسل، حيث شكلت علاقة كيران تريبيير مع ميغيل ألميرون، حتى معاناته الأخيرة من الناحية الدفاعية، واحدة من أفضل الشراكات الواسعة في الدوري.

تريبيير قادر على التداخل والتأرجح في العرضيات، لكنه لا يحظى بالتقدير من حيث الإبداع الأكثر دقة، وغالباً ما يلعب دوراً مشابهاً لدور ترينت ألكسندر – أرنولد بتمريرات ذكية داخل المنطقة. إليك مثالاً أبسط – وهو يلعب مع ألميرون ضد مانشستر يونايتد، قطع اللاعب الباراغواياني الكرة إلى الداخل لكن تسديدته تصدت.

إن المدى الذي يقود به مزيج مارتن أوديغارد وبوكايو ساكا الطريق في آرسنال هو أمر مذهل للغاية. أوديغارد لعب الكرة داخل منطقة الجزاء لساكا 37 مرة والعكس حدث 19 مرة. هذه هي أفضل مجموعتين في الدوري الممتاز بأكمله.

ومع ذلك، فإن كرة أوديغارد إلى ساكا هي التي تهيمن. هذا ليس مفاجئاً نظراً لمهارات كل منهما – أوديغارد رائع في لعب الكرات المميزة خلف دفاع الخصم، كما أن قدمه اليسرى تعمل بشكل جيد في تسديد الكرة بشكل جيد لركض ساكا إلى الداخل من الجهة.

بالمثل، ربما يكون ساكا هو أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز في الاستلام في نصف الدورة وترك الكرة تمر عبر جسده. هذه المهارة هي بالتحديد سبب ارتفاع هذه الأرقام. في المواقف التي يتحكم فيها اللاعبون الآخرون بالكرة، لا يلمسها ساكا فعلياً إلا بعد عدة ياردات من انطلاقه، ما يعني أن التمريرة يجري تسجيلها على أنها تنتهي داخل منطقة الجزاء. خذ على سبيل المثال كرة أوديغارد إلى ساكا ليسجل هدفه الثاني في الفوز 6 – 0 على وست هام.

أسلوب لعب مانشستر يونايتد مشابه، على الرغم من أن برونو فرنانديز يبدأ من مركز أكثر مركزية، وعادة ما يستقبله أليخاندرو غارناتشو على نطاق أوسع.

تعد إمكانات غارناتشو جزئياً السبب وراء سماح مانشستر يونايتد لأنطوني إيلانغا بالانتقال إلى نوتنغهام فورست، وهو يتميز بمجموعة مماثلة، حيث يلعب مورغان جيبس وايت دور فرنانديز بشكل فعال. ومن المثير للاهتمام أيضاً، في هذه الأثناء، أن إيلانغا ساعد في 5 أهداف لكريس وود هذا الموسم، وهو أكبر عدد من الأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تشيلسي موجود أيضاً في هذه الفئة، مع كرات كول بالمر التي تصل إلى رحيم سترلينغ. النمط هنا مختلط – بالمر يلعب من الجهة اليمنى، ولكن أيضاً كلاعب رقم 10، ويظهر سترلينغ على كلا الجانبين.

إليك فكرة… اللاعب الأكثر إبداعاً في الفريق يجب أن يمرر الكرة إلى أخطر مهاجم في الفريق كلما كان ذلك ممكناً. يبدو بسيطاً، أليس كذلك؟

هذه هي الحال في برايتون (باسكال غروس إلى جواو بيدرو)، توتنهام (جيمس ماديسون إلى سون هيونغ مين)، وست هام (لوكاس باكيتا إلى غارود بوين) ولوتون (روس باركلي إلى إيليغا أديبايو). يميل ماديسون إلى إيجاد سون في الجيوب، في حين أن تمريرات باركلي إلى أديبايو قليلة ومتباعدة ولكنها متنوعة نسبياً. تمريرات غروس وباكيتا متشابهة، على الرغم من أن غروس يميل إلى أن يكون من مسافة أقرب إلى منطقة الجزاء وعلى مسافة أقصر، في حين أن تمريرات باكيتا عبارة عن كرات طائرة يجري لعبها من مكان أعمق، وغالباً ما تنتهي بالقرب من المرمى – مثل تمريرته الرائعة لهدف بوين الافتتاحي من رأسية من المرمى. داخل منطقة الست ياردات في لوتون.

في بداية الموسم الماضي، تعرض يورغن كلوب لانتقادات بسبب تغييره تكتيكاته، وإقناع محمد صلاح بتوفير خط الإمداد لداروين نونيز بدلاً من إنهاء التحركات بنفسه. لقد كان ذلك مبالغاً فيه بعض الشيء – لم يُطلب من صلاح أن يكون عائلاً فقط.

لكن الطريق من صلاح إلى نونيز هي الطريقة الأكثر شيوعاً لدخول ليفربول منطقة الجزاء. ومن المثير للاهتمام أن عدداً قليلاً جداً من تلك التمريرات عبارة عن تمريرات عرضية تقليدية – فهي عبارة عن كرات في القدمين أو في الخلف. أفضل مثال جاء في هدف الفوز الذي سجله نونيز في نيوكاسل، حيث أنهى المباراة بلمسة واحدة من تمريرة صلاح البينية.

دومينيك سولانكي هداف بورنموث يحتفل بعد أن سجل ثلاثية في مرمى فورست (د.ب.أ)

طريق بورنموث داخل منطقة الجزاء مشابهة. يجد ماركوس تافيرنييه زميله دومينيك سولانكي في مواقع عدة داخل منطقة الجزاء ولكن دائماً من مناطق واسعة.

طريقة دخول فيلا إلى الصندوق فريدة من نوعها. لعب موسى ديابي ضد أولي واتكينز في معظم فترات الموسم – أحياناً في دور المهاجم المساند، وأحياناً في المركز رقم 10، وأحياناً من مركز على الجانب الأيمن، حيث أرسل عرضية لهدف التعادل المتأخر لواتكينز في بورنموث، لكن بشكل عام، التمريرات عادة ما تكون أقصر وأكثر دقة.

آسف! أرقام بيرنلي منخفضة جداً لدرجة أنها لا تستحق المناقشة. لعب فيتينيو الكرة من خارج منطقة الجزاء إلى جاكوب برون لارسن داخل منطقة الجزاء 4 مرات طوال الموسم، دون أي نمط واضح للتمريرات.

هناك بعض الظروف المخففة هنا في إيفرتون، قضى دومينيك كالفيرت – لوين فترات طويلة خارج الملعب مصاباً، وعادة ما يمثل طريق إيفرتون الأساسي إلى المنطقة، لكن طريقة إيفرتون الأكثر شيوعاً للدخول إلى منطقة الجزاء هي طريقة بسيطة. عندما يفوز الفريق بركلة حرة قريبة من خط المنتصف، يسدد جوردان بيكفورد الكرة في خط الوسط، ويحاول قلب الدفاع جيمس تاركوفسكي، المطلع على أساليب شون دايك منذ وقتهما معاً في بيرنلي، الفوز بالكرة الأولى.

وفي الحقيقة، يُقال في كثير من الأحيان إن كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز أصبحت متشابهة بشكل كبير، حيث تحاول الفرق اللعب بشكل متماثل. ومع ذلك، تُظهر هذه المجموعات التنوع الهائل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً