لم نعد نشتري لقاح أسترازينيكا.. ووجود أعراض جانبية أمر وارد

شكرا على متابعتكم خبر عن لم نعد نشتري لقاح أسترازينيكا.. ووجود أعراض جانبية أمر وارد والان مع التفاصيل


الإثنين 29/أبريل/2024 – 05:41 م

علق الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات بالمصل واللقاح، التابع لوزارة الصحة والسكان، على مقاضاة شركة ـسترازينيكا بسبب مزاعم بعض المرضى، بأن اللقاح المضاد لـ فيروس كورونا تسبب لهم الوفاة وإصابات خطيرة.

المصل واللقاح: لم نعد نشتري لقاح أسترازينيكا

وأوضح الدكتور مصطفى المحمدي، لـ القاهرة 24، أنه من المتوقع وجود آثار جانبية لـ لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا كغيره من اللقاحات والأدوية العلاجية، لكن الفيصل هل تصل إلى مستوى الخطورة أم لا؟.

وأضاف مدير التطيعمات بالمصل واللقاح، أنه لم يصادف أي شكوى بتأثير لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا على بعض المرضى في مصر أو الوفاة بسببه، مشيرا إلى أن تأكيد وجود علاقة مباشرة يحتاج إلى دراسة طبية منضبطة.

وأكد الدكتور مصطفى المحمدي، أن اللقاحات التي يتم الاعتماد عليها في الوقت الحالي لتطعيم المواطنين الراغبين، هو لقاح فايزر، مشيرا إلى أنه لم يعد يتم التطعيم بـ لقاح استرازينيكا أو شراؤه بالوقت الحالي.

ويذكر أن 51 عائلة تقدمت بدعوى قضائية ضد شركة استرازينيكا تطالب بتعويضات مادية، بسبب الآثار الضارة للقاح المضاد لـ فيروس كورونا على حياتهم وعائلاتهم، وفقا لصحيفة الجاردين.

وأقرت الشركة في بيان صحفي أن لقاحها ضد فيروس كورونا قد يؤدي في حالات نادرة جدًا إلى ما يعرف بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح، المعروفة باسم TTS، وهو ما يسبب جلطات دموية وانخفاضًا في عدد الصفائح الدموية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً