مؤشرات أداء لتجويد الخدمات و«باركود» لاستدلال الحجاج على مساكنهم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن مؤشرات أداء لتجويد الخدمات و«باركود» لاستدلال الحجاج على مساكنهم والان مع تفاصيل هذا الخبر

استحدثت شركات كثيرة بالقطاع الخاص ذات علاقة مباشرة بخدمة حجاج بيت الله الحرام، وسائل تقنية متعددة لضمان تقديم خدمة ذات جودة عالية لضيوف الرحمن، منها ما يتعلق باستخدام «مؤشرات أداء» للاسترشاد على جودة العمل المقدم لتلبية احتياجات الضيوف، وأخرى تمكن الحاج عبر «باركود» من معرفة مقر إقامته من خلال جواله، وذلك تحقيقاً للتكامل في خدمة الضيوف، والحد من ظاهرة التائهين.

وأوضح طارق سراج عقيل مدير شركة «رواسي المشاعر»، إحدى الشركات التي تقدم خدماتها لحجاج تركيا وأوروبا وأميركا وأستراليا، أنهم استحدثوا طريقة للرقابة عبر الشاشات والبث المباشر لضمان جودة الخدمات المقدمة للضيوف في مراكز الشركة، لافتاً النظر إلى أن النظام يعتمد على استخدام نظام التصوير المباشر للأشخاص، ليس فقط في عمليات النقل من وإلى المشاعر، ولكن يستخدم أيضاً للتأكد أن كل العاملين في مجال خدمة العملاء موجودون في مواقعهم في الفنادق بمكة المكرمة أو بالمشاعر المقدسة؛ بغية تحسين وضبط الأداء، واستخدام التقنية في كل ما يخدم الضيوف، ويلبي احتياجاتهم.

«الباركود» أتاح للحجاج معرفة موقع مساكنهم عن طريق (GPS) (الشرق الأوسط)

وبيّن عقيل أن نظام الباركود يستعين بمواقع إسكان ضيوف الرحمن ليستدل بها الحاج عن موقعه، ويمكّنه ذلك من معرفة موقعه عند تحركه إلى مواقع أخرى بكل يسر وسهولة، حيث يوفر الباركود العنوان والموقع الجغرافي عن طريق (GPS)، مشيراً إلى أن هذه الطريقة ستسهم في استدلال الحاج على مكان إقامته بكل سهولة.

من جهته، أشار رامي المورعي رئيس وحدة الجودة والتقييم وقياس المؤشرات، إلى تشكيل فريق مكون من 18 مشرفاً ينفذون جولات على جميع المساكن، كما يقوم المشرفون بعمل جولات رقابية على موظفي خدمة العملاء، وخلال عمليات الرصد الآلية لموظف خدمة العملاء يقيس المشرف درجة الأداء، ومعرفة طلبات واحتياجات الحجاج.

هدايا ترحيبية بالحجاج خلال توافدهم إلى مقر سكنهم في مكة (الشرق الأوسط)

وأوضح عبد الرحمن عقيل أحد مسؤولي الشركة أن استخدام مؤشرات الأداء يأتي للاسترشاد على جودة العمل، ومعرفة نقاط الضعف والقوة، وأضاف أنه عن طريق مؤشرات الأداء نستطيع تقييم عملنا، ومعرفة السلبيات والطريقة المثلى لعلاجها، كما يساعدنا ذلك في معرفة الإيجابيات وتطويرها. موضحاً أن لكل مهمة مؤشرات تضبط الأداء وتحسن الجودة، ولكل مهمة متطلبات لا بد من توفيرها، ثم تقاس زمنياً أو كمياً أو نوعياً وجميعها تقود لتجويد الأداء وتحسين مخرجاته.

إلى ذلك، وصلت أولى طلائع حجاج أوزبكستان إلى مقر سكنهم، في مكة المكرمة وسط حفاوة بالغة، حيث استقبلوا بأكثر من 1000 وردة وروائح الفل الطائفي، وماء زمزم والبقلاوة التركية والحلقوم الأوزبكي، وأهازيج الجسيس، وسط حضور عدد من المسؤولين من الجانب الأوزبكي.

جانب من تدشين فرع «رحلات» بهدف تجويد خدمة الحجاج وتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)

وعلى صعيد آخر، دشَّن محمد معاجيني رئيس مجلس إدارة شركة مطوفي حجاج الدول العربية «أشرقت» فرع (رحلات ومنافع) في المدينة المنورة إحدى أذرع «أشرقت»، وأوضح معاجيني أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطط الشركة التوسعية لمتابعة أعمالها بدقة، ورفع جودة الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن من لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم سالمين غانمين، مؤكداً أن هذا التوجه يأتي لضمان تقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن وتلبية كل رغباتهم وإثراء تجربتهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً