محكمة إيرانية تلغي الإعدام بحق مغني الراب صالحي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن محكمة إيرانية تلغي الإعدام بحق مغني الراب صالحي والان مع تفاصيل هذا الخبر

ألغت المحكمة العليا في إيران حكم الإعدام الصادر بحق مغني الراب المعروف، توماج صالحي، المسجون منذ أكثر من عام ونصف العام، على خلفية تأييده ودعمه حركة الاحتجاج التي اندلعت عام 2022.

وقال أمير رئيسيان، وهو محامي صالحي، إنه «تم إلغاء حكم الإعدام (على مغني الراب)، وفقاً لقرار الاستئناف الصادر عن المحكمة العليا، وستتم إحالة القضية إلى محكمة مماثلة».

وكان توماج صالحي دعّم من خلال أغانيه على شبكات التواصل الاجتماعي الحركة الاحتجاجية التي أشعلتها وفاة مهسا أميني في أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق في 16 سبتمبر (أيلول) 2022.

وأميني شابة كردية إيرانية تم توقيفها بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة للنساء.

«الإفساد في الأرض»

وكان القضاء الإيراني اتهم صالحي بـ«الإفساد في الأرض، والدعاية ضد النظام، والدعوة إلى الشغب»، وقدّم له فنّانون أجانب دعمهم. وقُتل مئات من الأشخاص، بمَن في ذلك عناصر من قوات الأمن، كما اعتُقل الآلاف خلال الاحتجاجات التي جرت في أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2022 في إيران، قبل أن تنحسر. وكذلك، أُعدم 9 أشخاص على علاقة بهذه المظاهرات، وفقاً لمنظمات غير حكومية. وفي 24 أبريل (نيسان) حكمت محكمة إيرانية بالإعدام على صالحي.

ونقلت صحيفة «شرق» الإيرانية عن رئيسيان، أن «محكمة أصفهان الثورية حكمت على توماج صالحي بالإعدام بتهمة الفساد في الأرض»، وهي إحدى أخطر التهم في إيران.

وجاء هذا بعد الحكم على صالحي بالسجن 6 سنوات، في يوليو (تموز) الماضي، في تخفيف لحكم إعدام سابق ضده.

وفي أكتوبر 2022، قالت السلطات إنها اعتقلت صالحي لدى محاولته مغادرة البلاد في الحدود الغربية.

وكتبت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني أن صالحي «المغني وأحد المروجين للعنف على نطاق واسع في أعمال الشغب الأخيرة، تم اعتقاله في أثناء فراره من البلاد».

لافتة لمغني الراب الإيراني توماج صالحي في 26 نوفمبر 2022 (أ.ف.ب)

كيف اعتُقل صالحي؟

وقال المدعي العام في محافظة أصفهان، محمد نبويان، إن صالحي اعتُقل بتهمة «نشاط دعائي ضد النظام، والتعاون مع حكومات معادية، وتشكيل مجموعة غير مرخصة بقصد زعزعة أمن البلاد».

لكن حساب صالحي على «إكس» نفى رواية السلطات حول مكان اعتقاله. وقالت أسرته، في بيان، إنه اعتقُل في منطقة غردبيشه الجبلية في محافظة تشهار محال وبختاري.

وأظهر حسابه على «إكس» أن «توماج لم يكن ينوي مغادرة البلاد على الإطلاق، واعتُقل في تشار محال وبختاري، المكان الذي يتحدر منه».

وبعد أسابيع من اعتقاله، نشرت مواقع «الحرس الثوري» فيديو من اللحظات الأولى لاعتقاله. ويظهر في الفيديو رجل معصوب العينين، يقول إنه صالحي ويعترف بارتكاب «خطأ».

وأدان نشطاء تسجيل الفيديو الذي نشرته وسائل إعلام إيرانية حكومية لمغني الراب، ووصفوه بأنه «اعتراف قسري».

صورة نشرها ناشطون من وقفة تضامنية مع توماج صالحي في ساحة الباستيل بباريس

تعذيب صالحي في السجن

وصالحي واحد من شخصيات بارزة عدة تم توقيفها في حملة القمع واسعة النطاق التي اعتُقل خلالها عشرات الصحافيين والمحامين والمثقفين وشخصيات المجتمع المدني.

وجاء توقيف صالحي بُعيد مقابلة أجرتها معه شبكة «سي بي سي» الكندية، قال خلالها: «هناك مافيا مستعدة لقتل الأمة بأسرها… للاحتفاظ بسلطتها ومالها وأسلحتها».

ونشر صالحي فيديو خلال الأيام التي قضاها خارج السجن. وتحدث بالتفصيل عن تعرضه للتعذيب، بما في ذلك كسر يده وأصابعه وقدمه.

وأطلق صالحي بعد احتجاجات 2019 أغنية «ثقب الفأر» ينتقد فيها السلطة بحدّة، كما ينتقد محاولة «تلميع» صورة النظام على يد جماعات تتمحور حول اللوبي الإيراني في أوروبا والولايات المتحدة.

وانتقد صالحي في الأغنية صمت المشاهير والتيار الإصلاحي على حملة القمع ضد المعارضين والمحتجين في البلاد. وفي يناير (كانون الثاني) 2022، أصدرت «محكمة الثورة» الإيرانية قراراً ضد صالحي بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة 6 أشهر، وذلك بعد 5 أشهر من اعتقاله.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً