محمد بن سلمان يلتقي السيسي في منى

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن محمد بن سلمان يلتقي السيسي في منى والان مع تفاصيل هذا الخبر

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح، حيث عادوا إلى مشعر منى عند ساعات الصباح الأولى، وقاموا برمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة بأمان وطمأنينة.

وقال العقيد طلال الشلهوب، المتحدث الأمني للوزارة، خلال المؤتمر الصحافي اليومي بمقر «ملتقى إعلام الحج»، إن قوات الأمن تواصل تنفيذ مهامها للمحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن خلال إقامتهم في منى، وأداء نسكهم بالمسجد الحرام ومنشأة الجمرات، ويشمل ذلك إدارة وتنظيم حركة المشاة والحشود في جميع الطرق التي تربط مواقع المخيمات، وبالمطاف والمسعى، وعند مداخل المسجد الحرام، وحول أحواض الرمي.

ودعا ضيوف الرحمن للاستمرار في التقييد بالتعليمات التي تنظم تحركاتهم لأداء النسك خلال أيام التشريق، التي تشمل رمي الجمرات والسعي والطواف بالبيت الحرام، والالتزام بتنظيم التفويج، واتباع الاتجاهات المحددة للسير على الطرق التي تؤدي إلى منشأة الجمرات والحرم المكي، مهيباً بالمتعجلين في المغادرة من مشعر منى خلال ثاني أيام التشريق، عدم مغادرة مخيماتهم قبل حلول المواعيد التي يحددها القائمون على خدمتهم.

وأكد الشلهوب أن أبطال الأمن يضربون أروع الأمثلة بالإخلاص في أداء مهامهم وواجباتهم لتحقيق تطلعات ولاة الأمر، وتوجيهاتهم بالمحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن، وتسهيل وتيسير أداء نسك الحج بيسر وطمأنينة، مثمناً جهود جميع الأجهزة الحكومية التي شاركت في حملة «لا حج بلا تصريح»، ودور وزارة الإعلام في المؤتمر الصحافي، وما تقدمه من عمل مميز لنقل هذه المناسبة العظيمة إلى أصقاع الأرض، ومقدراً تقيد المواطنين والمقيمين بالأنظمة والتعليمات.

بدأ الحجاج أداء «طواف الإفاضة» مع فجر عيد الأضحى المبارك (واس)

من جهته، أشار الدكتور عايض الغوينم، وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج، إلى أن أهم التحديات التي واجهتهم خلال الموسم تتمثل في تفضيل بعض الحجاج السير على الأقدام، رغم الحملات التوعوية المكثفة، وتوفير جميع وسائل النقل لرمي الجمرات، داعياً إياهم للالتزام بجدولة التفويج لضمان سلامتهم وأمنهم وراحتهم.

وأضاف الغوينم أن نحو 850 ألف حاج أدوا طواف الإفاضة حتى مغرب الأحد، باستخدام الحافلات الترددية، وفي أجواء إيمانية وروحانية مفعمة بالأمن والإيمان، وسط منظومة خدمات متميزة ومتكاملة.

من جانبه، أكد الدكتور محمد العبد العالي أن الحالة الصحية لضيوف الرحمن مطمئنة، لافتاً إلى أن الإجهاد الحراري هو التحدي الأكبر لهم، وقد أدى عدم تقيد البعض بالتعليمات إلى تعرضهم له.

وجدّد التأكيد على ضرورة الالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس، خصوصاً في وقت الذروة من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً، أو المشي على الأسطح أو لمسها، أثناء أداء المناسك بمشعر منى، أو خلال رمي الجمرات، للوقاية من الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

كما نصح العبد العالي الحجاج باستخدام المظلات بشكل دائم، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات الصحية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً