«مفيد» السعودية لصناعة الفعاليات تدخل سوق «نمو» بـ9 % من أسهمها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن «مفيد» السعودية لصناعة الفعاليات تدخل سوق «نمو» بـ9 % من أسهمها والان مع تفاصيل هذا الخبر

أكثر من نصف طرح «أرامكو» يُخصَّص لمستثمرين أجانب

عشية بدء التداول بأسهم الطرح الثانوي لشركة «أرامكو» في السوق المالية السعودية (تداول) يوم الأحد، كشف مصدران مطَّلعان لـ«رويترز» أن أكثر من نصف صفقة بيع أسهم «أرامكو» خُصص لمستثمرين أجانب، وأنه ستتم إضافة أكثر من 120 مستثمراً دولياً جديداً. وأكد المصدران أن «الطلب الإجمالي على الطرح كان أكبر من 65 مليار دولار عبر المؤسسات العالمية الكبرى وعروض التجزئة المحلية».

ويبدأ الأحد التداول بأسهم الطرح الثانوي لشركة «أرامكو» في «تداول» الذي كان بلغ 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة، تمثل نحو 0.64 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.

وقبيل افتتاح الجلسة، سيصار إلى تنفيذ صفقات متفاوَض عليها للمؤسسات المشاركة عن طريق الصفقات المتفاوض عليها في الطرح.

كانت «أرامكو» قد حددت يوم الجمعة سعر 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم. وهذا الطرح هو الثاني بعد طرح عامٍّ أوّلي في 2019 لنحو 1.5 في المائة من أسهم الشركة التي تعد خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

عاملان بأحد الحقول التابعة لـ«أرامكو» (موقع الشركة)

مستثمرون أجانب

وعشية بدء التداول، قال مصدران مطلعان لـ«رويترز» يوم السبت، إن أكثر من نصف صفقة بيع أسهم شركة «أرامكو» خُصص لمستثمرين أجانب. وقال أحد المصادر: «كانت هناك طلبات متعددة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان».

وكانت مصادر قد أبلغت «رويترز» في وقت سابق بأن الطلب العالمي على بيع الأسهم الثانوية كان أكبر من الطلب على الطرح العام الأولي لـ«أرامكو» في 2019.

وقال أحد المصادر إنه نتيجة للصفقة، ستتم إضافة أكثر من 120 مستثمراً دولياً جديداً إلى «أرامكو». وأوضح أن «الطلب الإجمالي على الطرح كان أكبر من 65 مليار دولار عبر المؤسسات العالمية الكبرى وعروض التجزئة المحلية».

وهو ما ذكرته «بلومبرغ» التي نقلت عن أشخاص مطلعين أنه من المقرر أن يتم تخصيص نحو 60 في المائة من الأسهم المعروضة للمستثمرين الأجانب. ووفقاً للأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هويتهم، ولَّدت الصفقة طلباً قوياً من الولايات المتحدة وأوروبا. وقالت المصادر إن استثمارات من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان دعمت أيضاً بيع الأسهم الذي اجتذب طلبات بقيمة إجمالية تزيد على 65 مليار دولار.

«ميريل لينش»

وقبيل بدء التداول، أعلنت شركة «ميريل لينش» السعودية، بصفتها مدير الاستقرار السعري، في بيان نشرته «تداول»، إمكانية تثبيت طرح الأوراق المالية لأسهم «أرامكو» وفقاً للتعليمات الخاصة بآلية تثبيت الأسعار في الاكتتابات العامة الأولية (تعليمات الاستقرار).

ومن المقرر أن تبدأ فترة الاستقرار السعري يوم الأحد في 9 يونيو (حزيران) 2024، وتستمر لما لا يتجاوز تاريخ 09 يوليو (تموز) 2024، أي لفترة شهر.

وذكرت «ميريل لينش» أن أسهم التخصيص الإضافية تبلغ 154.5 مليون سهم، من حكومة المملكة، وهي مساهم التخصيص الإضافي.

وتُمثّل الأسهم التي خُصصت تخصيصاً إضافياً، نسبة 10 في المائة من إجمالي عدد الأسهم المطروحة، وسيتم بيعُ أيٍّ منها بسعر الطرح البالغ 27.25 ريال للسهم.

ويجوز ممارسة هذا الخيار بالكامل أو بشكلٍ جزئي في أي وقت خلال مدة الاستقرار السعري، وفق «ميريل لينش السعودية».

كان مدير الاكتتاب قد أعلن مؤخراً أنه لغرض تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار الشراء وخيار التخصيص الإضافي أو «greenshoe»، بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد على 10 في المائة من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تقويمياً تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية. وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ نحو 0.7 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.

عن المكتتبين الأفراد

كانت «أرامكو» قد أشارت يوم الجمعة إلى أنه «سيتم تخصيص كل الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يُعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساسٍ تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13 في المائة».

وأضافت: «تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1.331.915 مليون مكتتب».

فماذا يعني ذلك؟

لقد اكتتب الأفراد خلال الأسبوع الماضي بالحد الأعلى للنطاق السعري عند 29 ريالاً. وبعد تحديد سعر السهم عند 27.25 ريال، ستتم إعادة الفائض من عملية الاكتتاب، بالإضافة إلى الفرق بين سعري الاكتتاب والطرح، أي 1.75 ريال عن السهم الواحد.

أما رد الفائض من عملية الاكتتاب، بالإضافة 1.75 ريال عن كل سهم، فسيتم إيداعها في الحسابات المصرفية للمستثمرين يوم الثلاثاء 11 يونيو.

وللتعرف على عدد الأسهم المخصصة للمكتتب الفردي، فإنه يمكن القيام بالعملية الحسابية البسيطة التالية:

عدد الأسهم المكتتب فيها – 10 x 0.25.13 +10. بمعنى إذا قام المكتتب الفردي بشراء 100 سهم فسيحصل على 32 سهماً، وإذا اشترى 500 سهم فسيحصل على 133 سهماً.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً