هولندا تفتتح انتخابات البرلمان الأوروبي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن هولندا تفتتح انتخابات البرلمان الأوروبي والان مع تفاصيل هذا الخبر

انطلقت في هولندا، الخميس، انتخابات «البرلمان الأوروبي» التي تستمر 4 أيام عبر بلدان الكتلة لاختيار 720 نائباً أوروبياً، مع توقّعات بصعود اليمين المتطرف والقومي رغم انقساماته. بعد مرور نحو عامين ونصف العام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفي وقت يكافح فيه الاتحاد الأوروبي من أجل تأمين الأموال اللازمة لتعزيز صناعته الدفاعية، دعي 370 مليون أوروبي إلى صناديق الاقتراع في أجواء مشحونة، مع تأكيد الدول الرئيسية في الكتلة أنها عرضة لهجمات تضليل روسية، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

فيلدرز متقدم

افتتحت هولندا، حيث بدأ الناخبون الإدلاء بأصواتهم عند الساعة السابعة والنصف صباحاً، هذه الانتخابات الماراثونية التي تنتهي الأحد، وهو اليوم الذي سيكون أبرز المصوّتين فيه مواطني ألمانيا وفرنسا؛ أكبر قوتين اقتصاديتين في الكتلة. ويتقدم حزب «من أجل الحرية (PVV)» بزعامة اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، الفائز في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني)، في استطلاعات الرأي في هولندا.

فيلدرز يستعد للإدلاء بصوته بالانتخابات الأوروبية في لاهاي (أ.ف.ب)

ولو أنه تخلى عن تعهّده بتنظيم استفتاء ملزم بشأن خروج هولندا من الاتحاد الأوروبي، فإن برنامجه يبقى مشككاً بشدة في جدوى المؤسسات الأوروبية. وقال فيلدرز، الخميس، لدى مغادرته قاعة بلدية لاهاي، حيث أدلى بصوته: «نريد هجرة أقل. نريد تشديد قوانين اللجوء وسياساته. نريد أن نكون مسؤولين مجدداً عن خياراتنا». وتعدّ هولندا من البلدان التي يتوقّع أن تتصدر الانتخابات فيها القوى القومية واليمينية المتطرفة، وغيرها من القوى المشككة في الاتحاد الأوروبي. وعدّت ناتالي بْراك، أستاذة العلوم السياسية في «جامعة بروكسل الحرة»، أن خصوصية هذه الانتخابات لا تكمن في صعود اليمين المتطرف، بل في «نوع من التطبيع» له. وأوضحت لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «فكرة التعاون مع بعض القوى اليمينية المتطرفة أصبحت شبه طبيعية، نظراً إلى وجود تحالفات على المستوى الوطني تشكَّلت مع اليمين المتطرف».

قيادات الاتحاد

ستكون إحدى أولى مهام البرلمان الجديد، الذي ستظهر توجّهاته مساء الأحد، تأكيد أو رفض اختيارات «المناصب العليا» في الاتحاد الأوروبي؛ أي رؤساء المؤسسات في الكتلة التي سيحاول زعماؤها الـ27 التوافق عليهم في القمة المقرر عقدها نهاية يونيو (حزيران) في بروكسل. بالنسبة إلى رئاسة المفوضية، تبدو الألمانية أورسولا فون دير لايين التي تسعى للحصول على ولاية ثانية والمنتمية إلى «حزب الشعب الأوروبي (يمين)»؛ القوة الأولى في البرلمان الأوروبي، في وضع جيد.

انطلق التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي الأربعاء من هولندا (أ.ف.ب)

لكن لا يمكن استبعاد حدوث مفاجأة في اللحظة الأخيرة في نهاية المفاوضات الليلية التقليدية في بروكسل؛ إذ إنه حتى لو اختيرت فون دير لايين من جانب زعماء الدول الـ27، فإنه يبقى عليها الحصول على دعم البرلمان خلال الجلسة العامة في ستراسبورغ، منتصف يوليو (تموز) المقبل، وإلا فسيتوجّب عليها العودة إلى الصفر. وقال سيباستيان ميّار، من «معهد جاك دولور» الفرنسي للبحوث: «إنها أوقات عصيبة، ويجب التحرّك بسرعة»، مُحذّراً من خطر فراغ القيادة. وأوضح لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن «ما على المحك هو القدرة الأوروبية على تجسيد الديمقراطية، وإيجاد تسويات، والحفاظ على الحد الأدنى من التماسك (…) في مواجهة بوتين، وفي مواجهة الصين، وفي مواجهة الرئيس الأميركي المستقبلي»، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والتي قد تؤدي إلى عودة دونالد ترمب إلى البيت الأبيض.

تراجع هامش المناورة

زعيم «حزب الحرية والديمقراطية» مالك أزماني يدلي بصوته (أ.ف.ب)

وحتى إذا تمكن «الائتلاف الكبير»؛ الذي يضمّ المجموعات السياسية الكبرى الثلاث في البرلمان الأوروبي، من الاحتفاظ بالغالبية، فإن هامش المناورة لديه قد يتقلص بشكل كبير، وقد يحتاج إلى قوى إضافية؛ مما يتطلب مفاوضات مكثفة. ووفقاً لاستطلاعات الرأي، فمن المتوقع أن يبقى «حزب الشعب الأوروبي» القوة السياسية الأولى، يليه «التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين». ويكمن الرهان في معرفة من سيصل إلى المركز الثالث الذي تشغله حالياً كتلة «رينيو» أو «تجديد أوروبا» (التي تضم حزب «النهضة» بزعامة إيمانويل ماكرون)، في ظل تراجعها وتهديدها من صعود كتلتين يمينيتين متطرفتين. وصرّحت رئيسة البرلمان الأوروبي الحالي، روبرتا ميتسولا: «لا تعدّوا أوروبا مكسباً مسلّماً به. دافعوا عنها، شكّلوها، استخدموا أصواتكم… وإلا؛ فإن الآخرين سيقررون نيابة عنكم».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً