وزارة التموين: استلام 2.3 مليون طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن

شكرا على قرائتكم خبر عن وزارة التموين: استلام 2.3 مليون طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين إلى حوالي 2.3 مليون طن عبر 450 نقطة تجميع في جميع أنحاء البلاد منذ بداية موسم حصاد القمح المحلي وحتى اليوم الجمعة.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بتقديم كل التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى أن الوزارة تمتلك طاقات وسعات تخزينية تصل إلى 5.5 مليون طن وتستعد لاستقبال كميات أكبر من المستهدف.

ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي

وأشار إلى أن الموسم الحالي يعد مبشرًا جدًا بالخير، وقد وجهت جميع المديريات بقبول جميع الكميات الموردة وتوزيع الفائض على جميع أماكن التخزين.

وأوضح أن السعات التخزينية في المحافظات تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر التابعة لوزارة التموين والجهات المسوقة، بالإضافة إلى مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال الحاجة.

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح من المزارعين في الموسم الحالي إلى 2000 جنيه ساهم في زيادة معدلات التوريد وشجع المزارعين على زيادة إنتاجهم لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم.

وأشار إلى أن ارتفاع معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تقليل فاتورة الاستيراد الدولارية وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك. وأكد ضرورة تشجيع المزارعين على توريد محصول القمح إلى الدولة، خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

زيادة إنتاجية الفدان بنسبة 22 أردبا قمح

وأعلن أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن ارتفاع نسبة التوريد المحلي هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى زيادة إنتاجية الفدان بنسبة 22 أردبا قمح.

وأكد كمال استمرار العمل في نقاط الاستلام خلال الفترات المسائية وفقا لتوجيهات الوزارة، حيث يتم العمل من الساعة 8 مساء حتى 12 منتصف الليل، بالإضافة إلى الفترة الصباحية التي تمتد من 8 صباحا حتى 7:30 مساء.

وأوضحت الوزارة أنه تم استلام حوالي 230 ألف طن من القمح في محافظة الدقهلية، والهدف هو استلام 400 ألف طن في المحافظة. وأشارت إلى أن معدل التوريد اليومي في الدقهلية يصل إلى 8.5 ألف طن يوميا، وقد يصل إلى 10 آلاف طن في الذروة.

وأشارت أيضا إلى أن المساحات المزروعة بالقمح هذا العام بلغت حوالي 251 ألف فدان، وهو رقم أقل من العام الماضي بسبب تحول بعض المزارعين لزراعات أخرى.

وأكدت الوزارة أن الكميات الزائدة من القمح المحلي في الدقهلية سيتم توزيعها على المحافظات المجاورة مثل الشرقية والقليوبية والجيزة، نظرا لعدم توفر السعات التخزينية الكافية في المحافظة. وتقوم المديرية بالتعاون مع الشركة القابضة للصوامع بتوزيع الكميات على المحافظات الأخرى.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً