وزير الصحة يوجه بزيادة المستلزمات الطبية الضرورية وأدوية الطوارئ والعمليات والأمراض المزمنة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن وزير الصحة يوجه بزيادة المستلزمات الطبية الضرورية وأدوية الطوارئ والعمليات والأمراض المزمنة

وجه وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، بتشكيل لجنة لتحديد أولويات العمل خلال هذه الفترة، وطلب من جميع رؤساء الهيئات والقطاعات تحديث قوائم العمليات المهمة والعاجلة، ومراجعة عدد العمليات في كل جهة، والعمل على تقليل قوائم الانتظار.

وأكد الوزير زيادة دعم المستلزمات الطبية الضرورية والأدوية الطارئة والعمليات الجراحية، وعلاج الأمراض المزمنة، وطلب من رؤساء القطاعات والهيئات بذل المزيد من الجهد لتخفيف العبء عن المواطنين.

العمل على تقليل قوائم الانتظار

تم ذلك خلال اجتماع دوري عقده الوزير مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات والقطاعات، لمتابعة سير العمل والتحديات التي تواجهها، والعمل على حلها، من أجل تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

أكد الوزير ضرورة مراجعة جميع حضانات الأطفال الخاصة في جميع محافظات البلاد والتحقق من مدى توافقها مع المعايير والمتطلبات الصحية.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنشآت التي لا تلتزم بالقوانين، كما أوجه بتشكيل لجنة تضم متخصصين في طب الأطفال وممثلين عن القطاع الطبي الوقائي وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والعلاج الحر لتفقد جميع المستشفيات.

وأشار إلى أن تطبيق نظام المواليد والوفيات والتطعيمات ساهم في إنشاء قاعدة بيانات متكاملة وموثوقة.

آخر التطورات في نشاط البعثة الطبية للحج

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع ناقش آخر التطورات في نشاط البعثة الطبية للحج. وأشار إلى أن البعثة قامت بفحص 30 ألف حاج في 23 عيادة طبية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما قامت فرق الطب الوقائي بزيارة منتظمة لمقرات إقامة الحجاج المصريين، وجرى نقل 1589 مريضًا إلى مستشفيات الطوارئ، وقُدم نحو 1537 ندوة توعوية لما يقرب من 39220 شخصا، ونُسقت جلسات غسيل الكلى للمرضى في مستشفيات المملكة العربية السعودية.

وأعرب عن شكره للسلطات السعودية على تعاونها مع البعثة الطبية المصرية في تقديم الخدمات الصحية للمرضى المنومين في المستشفيات.

هيكل منظومة الأزمات داخل وزارة الصحة

أوضح عبد الغفار أن الاجتماع قد استعرض إنجازات الرعاية العاجلة وغرفة الأزمات خلال فترة عيد الأضحى، وقد رُصد 1214 حادث سير مختلف خلال الفترة من 14 إلى 22 يونيو، وفقًا لبيانات مركز التحكم الرئيسي، كما جرى استعراض هيكل منظومة الأزمات داخل وزارة الصحة والسكان، والتي تنقسم إلى المجموعة المركزية بالوزارة والمجموعة الفرعية بالمحافظات، بالإضافة إلى أسلوب إدارة منظومة البلاغات.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة إلى أن إحصائيات العرض أوصت بوضع خطة لزيادة أعداد أسرة الرعاية المركزة في محافظتي بني سويف والمنيا، ومراجعة خدمات الحروق وخاصة أسرة الرعاية المركزة للحروق في عدة محافظات وبالإضافة إلى ذلك، سيتم استكمال ربط غرف الأزمات المركزية والفرعية إلكترونيًا ولاسلكيًا.

تم اختتام الاجتماع بتكريم الدكتور محمد شوقي، مدير مديرية الصحة بمحافظة القاهرة، والدكتور هشام مسعود، مدير مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، تقديرًا لجهودهما في خدمة المنظومة الصحية طوال فترة عملهما كوكلاء لوزارة الصحة.

وقد أشاد الوزير بما قدموه خلال الفترة الماضية وتفانيهم في أداء مهامهم، مشيرًا إلى أن التكريم يستحقه كل من يسهم في خدمة الوطن والمواطنين.

كما أشاد بقدرتهم على حل المشكلات وتذليل العقبات وسرعة التواصل والإنجاز في جميع الملفات التي تم تكليفهم بها.

وأكد أن المسؤول الناجح هو من يبني كوادر جديدة تستمر في تحقيق الإنجازات، وتمنى لهما التوفيق والنجاح في المستقبل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً