وفاة جيري وست مصدر إلهام شعار «إن بي إيه» عن 86 عاماً

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لمتابعتكم خبر عن وفاة جيري وست مصدر إلهام شعار «إن بي إيه» عن 86 عاماً والان مع تفاصيل هذا الخبر

توفيَ الأميركي جيري وست، مصدر إلهام شعار دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) عن 86 عاماً، حسب ما أعلن نادي لوس أنجليس كليبرز، حيث عمل مستشاراً الأربعاء. أحرز لاعب لوس أنجليس ليكرز السابق (1960-1974) اللقب في 1972 بعد إخفاقه في النهائي سبع مرات. يملك مجمل تسعة ألقاب في مسيرته لاعباً، كشّافاً، إدارياً ومستشاراً. هندس ألقاب لوس أنجليس ليكرز العشرة في الثمانينات ومطلع الألفية وكان مستشاراً في الحقبة التاريخية لغولدن ستايت ووريرز. قبل أن يفرض نفسه أحد أبرز المديرين في تاريخ الدوري، كان مثالاً للتميّز فأصبح مصدر إلهام لشعار «إن بي إيه» الشهير.

واعتبر على نطاق واسع واحداً من أفضل لاعبي كرة السلة على مر العصور قال كليبرز دون الكشف عن أسباب الوفاة: «توفي بسلام وكانت زوجته كارين بجانبه». عام 1969، أطلقت رابطة الدوري شعارها الشهير، وكان عبارة عن صورة ظلية لوست يراوغ بالكرة، وهي مستوحاة من صورة حقيقية لوست مع الكرة.

جيري ويست (أ.ف.ب)

وُلد وست في كابين كريك، البلدة الواقعة في فرجينيا الغربية، لعائلة من ستة أطفال. مارس كرة السلة بعد صدمة وفاة شقيقه الأكبر في الحرب الكورية. تميّز أفضل لاعب في نهائي 1969 أمام الغريم بوسطن سلتيكس، بموهبته في التسجيل، منهياً مسيرته بمعدل قارب 27 نقطة في المباراة الواحدة، في حقبة لم تعتمد فيها رمية الثلاث نقاط التي تميّز بها. اختير 14 مرّة في مباراة كل النجوم (أول ستارز)، وكان مدافعاً مميزاً. بعد اعتزاله اللعب في 1974، درّب ليكرز بين 1976 و1979، ثم دخل العمل الإداري وأصبح مديراً عاماً بدءاً من 1982. على مدى عقدين عرف فترة ذهبية بإحراز ثمانية ألقاب بين 1980 و2002. كان مهندس التعاقد مع النجمين الخارقين كوبي براينت وشاكيل أونيل. عمل حامل ذهبية أولمبياد روما 1960، إدارياً في السنوات الأخيرة مع أندية عدة، آخرها كليبرز.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً