يوم العشاء الأخير للمسيح.. كل ما تريد معرفته عن «خميس العهد»

شكرا على قرائتكم خبر عن يوم العشاء الأخير للمسيح.. كل ما تريد معرفته عن «خميس العهد»

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والأقباط بخميس العهد اليوم 2 من مايو 2024، ويعد خميس العهد أحد الأعياد السيدية الصغرى حسب معتقد المسيحيين، حيث يتوسط أيام أسبوع الآلام، وثلاثة أعياد هي أحد الشعانين، وخميس العهد، وعيد القيامة.

ويجرى الاحتفال به عن طريق إقامة صلوات القداس الإلهي، إذ يبدأ المسيحيون اليوم ‘صلاة اللقان’، كما يترأس الاحتفال البابا تاوضروس الثاني، طقس اللقان الذي يغسل من خلاله أرجل الكهنة والشمامسة.

ما هو خميس العهد الذي يحتفل به الأقباط اليوم؟

وأسس السيد المسيح سر التناول «أحد الأسرار السبعة للكنيسة»، قائلا لتلاميذه: «أنا هو خبز الحياة- هذا هو الخبز النازل من السماء لكي يأكل منه الإنسان ولا يموت- أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء، إن أكل أحد من هذا الخبز يحي إلى الأبد- والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي الذي أبذله من أجل حياة العالم» يوم 6:48,50,51… «من يأكل جسدي ويشرب دمي فله الحياة الأبدية وأنا أقيمه في اليوم الأخير لأن جسدي مأكل حق ودمي مشرب حق… من يأكلني يحيا بي» ( يوم 6:54-57).

كما غسل أرجل التلاميذ بحسب إنجيل يوحنا «ثم صب ماء في مغسل، وابتدأ يغسل أرجل التلاميذ ويمسحها بالمنشفة التي كان متزنرا بها» ( يوم 13:5)، وتنبأ السيد المسيح في تلك الليلة بإنكار بطرس له وخيانة يهوذا قائلا: «الحق الحق أقول لكم: إن واحدا منكم سيسلمني!» ( يوم 13:21).

ما هي طقوس خميس العهد؟

ويعد خميس العهد اليوم السادس ضمن أسبوع الآلام، الذي يبدأ بـ ‘سبت لعامر’، ثم ‘أحد الشعانين’، ثم اثنين وثلاثاء وأربعاء البصمة، وصولا إلى اليوم ‘خميس العهد’، يتبعه ‘الجمعة العظيمة’، ثم ‘سبت النور’، وأخيرا ‘إحدى القيامات’، ويمتنع الأقباط خلال خميس العهد عن المصافحة باليد أو بالقبلات، لأن يهوذا الخائن سلم سيده ومعلمه بالمصافحة والقبلة الغاشة، إذ قال لجماعة اليهود: ‘الذي أقبله هو هو فأمسكوه’، وعندما حدث هذا قال له السيد المسيح: ‘أتقبله تسلم ابن الإنسان؟’.

ويصلى طقس خميس العهد في الهيكل لتكون تلك المرة الأولى التي تصلى فيها الكنيسة في الهيكل بعد أحد الشعانين بعد ذلك تصلى صلاة الساعة السادسة والثالثة والتاسعة وصلاة اللقان التي تصلى ثلاث مرات فقط في السنة في عيد الغطاس وخميس العهد وعيد الرسل وبعد ذلك يقوم الكاهن بغسل أرجل الرجال « يرسم أرجلهم بالمياه» وبالنسبة للسيدات ترسما بالمياه في الجبهة وبعد اللقان يصلى القداس، ويستغرق طقس خميس العهد من السابعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً