اللحوم والبيض والسيارات والأجهزة.. موجة تراجع أسعار تعيد التفاؤل للسوق

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن اللحوم والبيض والسيارات والأجهزة.. موجة تراجع أسعار تعيد التفاؤل للسوق والان مع التفاصيل هذا الخبر

تراجعت أسعار معظم السلع والسيارات والأجهزة الكهربائية، في مصر خلال الأيام الماضية بعد عيد الفطر المبارك.

وكشفت الغرف التجارية في تصريحات، حجم انخفاض أسعار السلع والأجهزة الكهربائية والسيارات والتي يوضحها الإنفوجراف التالي:

حجم تراجع أسعار السلع

تخفيضات الأجهزة الكهربائية

وعقدت الغرف التجارية في الجيزة اجتماعا بحضور ممثلي الجهات الحكومية وممثلي مصانع السلع الغذائية والأجهزة الكهربائية، إذ تم الاتفاق مع عدد من شركات الأجهزة الكهربائية على تخفيض الأسعار، وفقًا لبيان سابق.

وأعلنت شركة ميديا المالكة لشركة توشيبا خفض الأسعار بنسبة 20% وعرضًا إضافيًا بخصم 5%.

كما خفضت شركة فريش أسعار الأجهزة بنحو 20% على مرتين وأعلنت خلال الاجتماع خفضًا إضافيًا بنسبة 10% على الثلاجات، وفق بيانات اطلع عليها القاهرة 24.

وقللت شركة بوش لـ الأجهزة الكهربائية أسعارها 20%، وذلك لجميع أنواع الأجهزة الكهربائية باستثناء التكييفات التي لن تشهد أسعارها انخفاضا خلال الفترة المقبلة، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية لمستلزمات الإنتاج الداخلة في صناعتها مثل: النحاس حيث شهد سعره ارتفاعًا من 7800 دولار للطن إلى 10500 دولار للطن.

تأثير سعر صرف الدولار

وأكد أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الحكومة قدرت سعر صرف الدولار خلال العام المالي المقبل 2024-2025 بنحو 45 جنيهًا، الأمر الذي أعطى مؤشرًا واسع الدلالة على توقعاتها باستقرار سعر الصرف خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد سعدة، رئيس غرفة بورسعيد التجارية، إن العديد من السلع الغذائية وعلى رأسها السكر والأرز والبقوليات: الفول والعدس واللوبيا… إلخ، وأن العطارة والسكر والزيوت والسمن والمكرونة انخفضت بنسب 15 وحتى 35%.

وكشف عضو شعبة الأجهزة الكهربائية، وافي أبو سمرة عن أسعار بعض الأجهزة الكهربائية حاليًا، إذ يتراوح سعر جهاز التكييف بين 20 ألف و25 ألفًا للتكيف الـ حصان ونصف غير موفر للطاقة، بينما سعر جهاز التكييف الموفر للطاقة الانفرتر، يتراوح بين 30 ألفًا و35 ألفًا.

أسعار الخبز السياحي

وخفضت الغرف التجارية والمخابز أسعار الخبز السياحي بدءًا من منتصف إبريل بنسبة من 30% إلى 45%، لتصبح الأسعار الجديدة كما يلي:

▪ رغيف وزن 80 جرام: ​​150 قرش وصل إلى 300 قرش في الفترة الماضية.

▪ رغيف وزن 40 جرام: ​​75 قرشًا.

▪ رغيف وزن 25 جرام: ​​50 قرشًا.

▪ رغيف خبز إفرنجا 50 جرام: ​150 قرشًا.

▪ رغيف خبز إفرنجا 35 جرام: ​100 قرش.

تراجع أسعار السيارات 

كما أوضح أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة التجارية، حجم تراجع أسعار السيارات مشيرا إلى أنه بافتراض أن سعر السيارة الأوروبية المنشأ فوق 2000 سي سي يبلغ 10 آلاف دولار، باحتساب قيمة رسم التنمية وضريبة الجدول والقيمة المضافة، فإن مجمل التكلفة يقترب من مليون و20 ألف جنيه بسعر صرف 65 جنيهًا، ولكن مع تراجع قيمة الدولار لمستوى 47 جنيها، واحتساب الزيادة في قيمة الدولار الجمركي فإن التكلفة ستنخفض إلى مستوى 773 ألف جنيه أي بتراجع نسبته 28%.

وأضاف: قياس على ذلك، من المفترض أن تتراجع أسعار السيارات فوق 2000 سي سي بنسبة لا تقل عن 24.2% من السعر الأصلي، خلافًا لـ الأوفر برايس، الذي يجب إلغاؤه تمامًا.

وقال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات لـ القاهرة 24 إن أسعار السيارات المستعملة هبطت 25% منذ مارس وحتى نهاية أبريل متوقعًا هدوء السوق خلال مايو وحتى يوليو ونزول سيارات 2025 في يوليو بأسعارها الاعتيادية من دون زيادة غير طبيعية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً