أول تعليق من هيئة الدواء عن لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا: لم يحصل على الرخصة الدائمة حتى الآن

شكرا على قرائتكم خبر عن أول تعليق من هيئة الدواء عن لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا: لم يحصل على الرخصة الدائمة حتى الآن والان مع التفاصيل هذا الخبر


الثلاثاء 30/أبريل/2024 – 02:20 م

علقت هيئة الدواء المصرية، على مقاضاة شركة أسترازينيكا؛ بسبب مزاعم بعض المرضى أن اللقاح المضاد لـ فيروس كورونا أسترازينيكا يسبب الوفاة والإصابات خطيرة.

استرازينيكا لقاح كورونا

وكشفت مصادر مطلعة بهيئة الدواء المصرية، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، عدم منح الهيئة لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا الرخصة الدائمة، واقتصاره على رخصة الاستخدام الطارئ الممنوعة للعديد من اللقاحات والأدوية خلال جائحة كورونا.

وأوضحت المصادر، أن الرخصة الطارئة تمنح للقاحات والأدوية في حالات الطوارئ الصحية أو أمراض نادرة ليس لها علاجات بديلة، دون انتظار إجراء دراسات بحثية وسريرية طويلة تستمر لأعوام، مشيرة إلى أن الرخصة الطارئة تلزم الشركة المصنعة بإبلاغ السلطات الصحية بأي مضاعفات تطرأ على اللقاح أو الدواء فضلا عن تقديم نتائج الأبحاث العلمية، التي يستمر إجراؤها على اللقاح خلال فترة الاستخدام الطارئ، وحال فشل الشركة في إثبات أن فاعلية المستحضر الدوائي أعلى من المخاطر أو الأعراض الجانبية يتم سحب الرخصة الطارئة له.

وتابعت أنه بعد استقرار الوضع الوبائي الدولي والمحلي لفيروس كورونا، أي أدوية أو لقاحات متعلق بالمرض، بالوقت الحالي، لا تُمنح الرخصة الطارئة لوجود بدائل في السوق، مشيرة إلى أن الهيئة تبادل الاعتمادية الخاصة بالأدوية واللقاحات من منظمة الصحة العالمية، أي أن ما توافق عليه المنظمة توافق عليه الهيئة، نظرا لترخيص الهيئة من المنظمة.
 

وأكدت أن اللقاحات ومنها أسترازينيكا لا يزال حاصلا على الاستخدام الطارئ من الصحة العالمية وبالمثل في هيئة الدواء، ولم يحصل حتى الأن على الدائم أو النهائي، مشيرة أن الهدف أيضا من الاستخدام الطارئ تشجيع الشركات على استكمال دراسات السريرية خلال فترة الجائحة.
 

وأشارت المصادر إلى أن هناك العديد من الشركات المنتجة للقاحات منها الصيني وأسترازينيكا أوقفت إنتاجها من اللقاح وبالتالي لم تعد بحاجة في الوقت الحالي للحصول على الترخيص الدائم، فيما عدا لقاح فايزر المعدل الذي حصل على الترخيص النهائي من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية لكنه لم يحصل على نفس الترخيص من الصحة العالمية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً