كيف يؤثر الملء الخامس لسد النهضة على النيل مع بداية تنفيذه الشهر المقبل؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عن كيف يؤثر الملء الخامس لسد النهضة على النيل مع بداية تنفيذه الشهر المقبل؟ والان مع التفاصيل هذا الخبر

تحدث الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن تفاصيل بدء إثيوبيا التخزين الخامس في بحيرة سد النهضة، وتأثيره على مصر.

سد النهضة والملء الخامس 

وكشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن هناك صورة فضائية تم التقاطها من  مجموعة سنت نيل والتي تصدر  صورا كل 5 أيام وتغطي منطقة السد، مشيرا إلى أن آخر صورة لسد النهضة كانت يوم 17 يونيو، وهذه الصورة تبين أن بحيرة السد تم تفريغ 6 مليارات متر مكعب منها خلال الفترة من أكتوبر 2023 حتى يناير 2024.

وأوضح شراقي، أن الصيف الماضي  احتوت البحيرة على 41 مليار متر مكعب من المياه، وكان لابد أن تقلل إثيوبيا هذه النسبة حتى يتم العمل على الخرسانة التي تستخدم في الملء الخامس.

وتابع قائلا: إثيوبيا اضطرت تقلل منسوب البحيرة من خلال فتح البوابات في أكتوبر ونوفمبر وتم غلقها في نهاية يناير وفي هذه الفترة تم تفريغ 6 مليارات متر مكعب من المياه علشان تكمل شغل الخرسانة للملء الخامس.

وأضاف بأنه عقِب الانتهاء من أعمال الخرسانة ستعمل إثيوبيا على تعويض الـ 6 مليارات متر مكعب حتى يتم الوصول لـ المنسوب المطلوب في البحيرة وهو الـ 41 مليار وبعدها تبدأ إثيوبيا في الملء الخامس، مشيرا إلى أنه من الآن وحتى 20 يوليو القادم سيتم العمل على تعويض هذه الكمية وبعدها بأيام سيكون الملء الخامس.

واستكمل بأن التخزين الخامس لـ سد النهضة سيكون في حدود 23 مليار متر مكعب وهو ما يمثل 40% من حصة مصر، مؤكدا أنه من المتوقع أن يكون هناك تفاوض بين مصر وإثيوبيا الفترة المقبلة بشأن التخزين بسبب التعنت من الجانب الإثيوبي، ولكن المتوقع أن يكون هناك تنسيق في التشغيل.

وشدد على أنه  لا قلق على مصر ونهر النيل وذلك بسبب وجود السد العالي والكميات الموجودة من المياه خلفه، ولكن هناك تأثير من الإيراد السنوي لمصر من المياه بسبب الملء الخامس، حيث إن أي كمية سيتم تخزينها ستكون من الحصة المتجهة لمصر والسودان.

وفيما يخص التشغيل قال شراقي، إن تشغيل سد النهضة يأتي عن طريق 7 توربينات وتلك التوربينات لم يتم تركيب سوى اثنين منها فقط وتلك التوربينات كان مفترضا أن يتم تركيبها في 2017، ولكن هناك تعثر في هذا الجانب، متابعا: تعمل إثيوبيا على تركيب 5 توربينات العام الجاري، ولكن من المتوقع أن يكون هناك تعثر ويتم تركيب التوربينات خلال عامين.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً