10 ملايين مواطن تلقوا لقاح أسترازينيكا لعلاج كورونا

شكرا على قرائتكم خبر عن 10 ملايين مواطن تلقوا لقاح أسترازينيكا لعلاج كورونا والان مع التفاصيل هذا الخبر


الإثنين 29/أبريل/2024 – 07:46 م

كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المبادرات الصحية، أعداد المواطنين الذين حصلوا على لقاح أسترازينيكا في مصر، خلال فترة جائحة فيروس كورونا، وحصول اللقاح في مصر على الاستخدام الطارئ من قبل هيئة الدواء المصرية.

10 ملايين مواطن تلقوا لقاح أسترازينيكا لعلاج كورونا

وأوضح مساعد وزير الصحة، لـ القاهرة 24، أن المواطنين الحاصلين على لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا بلغ عددهم نحو 10 ملايين شخص، منذ بداية جائحة كورونا في مصر وحصول اللقاح على الموافقة الطارئة للاستخدام.

وأضاف الدكتور حساني، أنه لم يعد هناك حاجة لشراء لقاح كورونا إنتاج شركة أسترازينيكا خلال الفترة الماضية ضمن مجموعة من اللقاحات، مشيرا إلى أن التوصيات الخاصة بالصحة العالمية قررت تطعيم الحالات الأكثر خطورة.

وفي وقت سابق، علق الدكتور مصطفى المحمدي، مدير التطعيمات بالمصل واللقاح، التابع لوزارة الصحة والسكان، على مقاضاة شركة أسترازينيكا؛ بسبب مزاعم بعض المرضى أن اللقاح المضاد لـ فيروس كورونا سبب لهم وفاة وإصابات خطيرة.

وأوضح الدكتور مصطفى المحمدي لـ القاهرة 24، أنه من المتوقع وجود آثار جانبية لـ لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا كغيره من اللقاحات والأدوية العلاجية، لكن الفيصل هل تصل إلى مستوى الخطورة أم لا؟..

وأضاف مدير التطيعمات بالمصل واللقاح، أنه لم يصادف أي شكوى بتأثير لقاح أسترازينيكا المضاد لـ فيروس كورونا على بعض المرضى في مصر، كذا لم يلاحظ تعرض أحد للوفاة بسببه، مشيرا إلى أن تأكيد وجود علاقة مباشرة بين اللقاح والوفاة يحتاج إلى دراسة طبية منضبطة.

ويذكر أن 51 عائلة تقدمت بدعوى قضائية ضد شركة أسترازينيكا تطالب بتعويضات مادية، بسبب الآثار الضارة للقاح المضاد لـ فيروس كورونا على حياتهم وعائلاتهم، وفقا لصحيفة الجاردين.

وأقرت الشركة في بيان صحفي أن لقاحها ضد فيروس كورونا قد يؤدي في حالات نادرة جدًا إلى ما يعرف بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح، المعروفة باسم TTS، وهو ما يسبب جلطات دموية وانخفاضًا في عدد الصفائح الدموية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً