أرباح “الاتحاد للتأمين” تتراجع 73% خلال الربع الثالث إلى 10.1 مليون ريال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشفت شركة الاتحاد للتأمين التعاوني عن تراجع صافي الربح قبل الزكاة خلال الربع الثالث إلى 10.1 مليون ريال مقابل 37.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 73%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( تسعة أشهر ).

وبلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (GWP) في الربع الثالث 491.9 مليون ريال مقابل 330.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 48.6%.

أما صافي الربح قبل الزكاة في فترة الـ 9 أشهر بلغ 79.9 مليون ريال مقابل 8.7 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 809.2%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.55 ريال مقابل خسارة 0.07 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

– قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 (الأدوات المالية)، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 1 يناير 2023 وبأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء من الربع الأول من عام 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة من الأعوام السابقة وفقًا للمعاييرالجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتم الإشارة الى البيانات الغير متوافقة مع المعايير الجديدة بـ “-“. تم اضافة مرفق لهذا الاعلان بالنتائج المالية بشكل تفصيلي أكبر وبما يتوافق مع متطلبات العرض الخاص بالمعيارين المشار لهما أعلاه.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض نتائج خدمات التأمين بمبلغ 20.5 مليون ريال وبنسبة 86.2%، وانخفاض صافي عائد الاستثمارات بمبلغ 8.2 مليون ريال وبنسبة 70.7%.

كما يعود سبب الإنخفاض في صافي الدخل الشامل في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الأسباب المذكورة أعلاه.

– ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى انخفاض نتائج خدمات التأمين بمبلغ 55.1 مليون ريال وبنسبة 94.4%، وانخفاض صافي عائد الاستثمارات بمبلغ 17 مليون ريال وبنسبة 83.4%، يقابلهما تحسن في صافي النتائج المالية للتأمين بمبلغ 16.7 مليون ريال.

كما يعود سبب الإنخفاض في صافي الدخل الشامل في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى الأسباب المذكورة أعلاه.

– يعود سبب الارتفاع في صافي الربح في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى تحقيق نتائج ايجابية في خدمات التأمين خلال فترة التسعة أشهر 2023 بمبلغ 64.4 مليون ريال مقابل خسائر خدمات تأمين بمبلغ 10 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق، هذا وبالإضافة إلى ارتفاع صافي عائد الاستثمارات خلال الفترة الحالية بمبلغ 12.3 مليون ريال وبنسة ارتفاع بلغت 56.2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الدخل الشامل في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الأسباب المذكورة أعلاه إضافة إلى قيد ارتفاع في القيمة العادلة لاستثمار الشركة في شركة نجم لخدمات التأمين (نجم) قيمته 37.8 مليون ريال

تم احتساب ربحية السهم على أساس صافي الربح للفترة بعد الزكاة والبالغ 69,938 ألف ريال سعودي للفترة الحالية مقابل خسارة (3,208) ألف ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق.

بلغت الارباح المتراكمة بنھایة الربع الحالي 144,886 ألف ريال سعودي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً