أرباح “أكوا باور” تنمو 16.4% خلال الربع الثالث إلى 398 مليون ريال

أعلنت شركة أكوا باور عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 397.9 مليون ريال مقابل 341.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 16.4%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( تسعة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 814.1 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 651.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 25%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 1.08 مليار ريال مقابل 833.4 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 22.4%.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 21.66 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 18.22 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 18.9%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.49 ريال مقابل 1.23 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

– يعود سبب الإرتفاع في صافي الربح العائد إلى الشركاء في الشركة الأم للربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالربع الثالث من عام 2022 بشكل رئيسي إلى:

• ارتفاع الايرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى: زيادة مساهمة المشروعات القائمة التي عانت من توقفات في أعمال التشغيل في فترات سابقة، مساهمة المشروعات الجديدة ، بما في ذلك إيرادات التشغيل والصيانة ذات الصلة وهي المشروعات التي حققت التشغيل التجاري خلال أو بعد فترة التسعة أشهر من عام 2022 ، كذلك إرتفاع رسوم خدمات إدارة التطوير والبناء ومبالغ التأمين التي تم التحصل عليها نتيجة لتعطل الأعمال في الشركات التابعة للمجموعة. والتي قابلها جزئياً: زيادة في تكلفة التطوير و المخصص و الشطب ، ارتفاع المصروفات العمومية و الإدارية بهدف التوسع والنمو للشركة.

• انخفاض مصروف الزكاة و ضريبة الدخل ويرجع ذلك أساسًا إلى الضريبة المؤجلة المستردة.

قابل هذه الإرتفاعات جزئياً زيادة االمصروفات التمويلية ، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الدين، بما في ذلك إصدار الشريحة الثانية من الصكوك ، وإعادة تمويل واحدة من الشركات التابعة بالإضافة إلى زيادة التكاليف التمويلية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

– ويعود سبب الإنخفاض في صافي الربح العائد إلى الشركاء في الشركة الأم للربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالربع الثاني من عام 2023 بشكل رئيسي إلى:

• إرتفاع مصروف الزكاة و ضريبة الدخل والمصروفات التمويلية والذي قابلها جزئياً زيادة في الإيرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة و المصروفات الأخرى بالاضافة إلى إرتفاع إجمالي الربح من العمليات المستمرة وزيادة الإيرادات التشغيلية الأخرى والذي قابلها ايضاً بشكل جزئي انخفاض في حصة نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، بعد خصم الزكاة و الضريبة ، زيادة تكلفة التطوير والمخصص و الشطب ، وارتفاع المصروفات العمومية و الادارية للشركة.

– كما يعود سبب الزيادة في صافي الربح العائد إلى الشركاء في الشركة الأم للتسعة أشهر الأولى عام 2023 مقارنة للتسعة أشهر الأولى من عام 2022 بشكل رئيسي إلى:

• ارتفاع الايرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى: زيادة مساهمة المشروعات القائمة التي عانت من توقفات أعمال التشغيل في فترات سابقة ، مساهمة المشروعات الجديدة ، بما في ذلك إيرادات التشغيل والصيانة ذات الصلة وهي المشروعات التي حققت التشغيل التجاري خلال أو بعد فترة التسعة أشهر من عام 2022، والتي قابلها جزئياً: زيادة تكلفة التطوير و المخصص و الشطب ، ارتفاع المصروفات العمومية و الإدارية بهدف التوسع والنمو للشركة.

• انخفاض مصروف الزكاة و ضريبة الدخل ويرجع ذلك أساسًا إلى الضريبة المؤجلة المستردة.

قابل هذه الإرتفاعات جزئياً زيادة المصروفات التمويلية، ، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الدين، بما في ذلك إصدار الشريحة الثانية من الصكوك، وإعادة تمويل واحدة من الشركات التابعة بالإضافة إلى زيادة التكاليف التمويلية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً