ارتفاع أرباح “المراعي” إلى 692 مليون ريال خلال الربع الأول بنسبة 9%

نما صافي الربح لشركة المراعي إلى 692 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 635 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 9%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 869 مليون ريال في الربع الأول مقابل 803 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 8%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.7 ريال مقابل 0.65 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ويرجع سبب الارتفاع في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ارتفعت الإيرادات بنسبة 8% نتيجة للنمو القوي في حجم المبيعات، يُعزى ذلك إلى المساهمة الإيجابية من قطاعي الألبان والدواجن.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الربح بنسبة 9%، مدفوعاً بنمو الإيرادات 8% نتيجة التحكم في ضبط التكاليف، وتنوع مزيج المنتجات، واستقرار تكاليف السلع.

وجاءت مساهمة قطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 9% على النحو التالي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام السابق؛ بسبب التحسن في المبيعات في الأسواق الرئيسية بدول الخليج، ودخول 10 أيام من شهر رمضان المبارك في الربع الأول خاصة في قطاع الألبان، بالإضافة إلى التحكم الجيد في التكاليف.

• قطاع المخبوزات: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة كفاءة الإنتاج والتغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع ارتفاعاً إيجابياً مقارنة بالعام الماضي، بسبب استمرار رفع كفاءة الإنتاج وتحسين وفورات الحجم.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 11% في الربع الأول من عام 2024 (5,459 مليون ريال)، مقارنة بالربع الرابع من العام 2023 (4,920 مليون ريال) بسبب ارتفاع مبيعات منتجات الألبان والتغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية.

كما ارتفع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 87% خلال الربع الأول من العام 2024م (692 مليون ريال سعودي) مقارنة بالربع الرابع من العام 2023م (371 مليون ريال سعودي)، ويعود ذلك إلى ارتفاع المبيعات والتحسن في مزيج المنتجات، بالإضافة إلى التغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية.

واعلنت المراعي عن الأداء القوي للربع الأول من عام 2024، حيث لوحظ نمواً إيجابياً في الإيرادات في كل القطاعات، وفي جميع المناطق الجغرافية، مدعومًا بارتفاع نمو حجم المبيعات المرتبط بالتغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية. نتوقع أن يستمر هذا الزخم الإيجابي على الإيرادات مدفوعًا بالزخم الاقتصادي المستقر وتحسن السياحة بشكل عام.

تمكن الأداء القوي للمجموعة من تخطي التأثير السلبي لانخفاض قيمة الجنيه المصري في الربع الحالي، والذي تمت إدارته بشكل جيد على المستوى التشغيلي المحلي.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال سلع الألبان والأعلاف مستقرة، على الرغم من بعض التأثيرات السلبية لخطوط الشحن البحرية الدولية. ستواصل المراعي إدارة هذه المخاطر من خلال تحسين أنشطتها التحوطية والاستفادة من مخزونها الاحتياطي بشكل مناسب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً