ارتفاع خسائر “طباعة وتغليف” إلى 22.6 مليون ريال خلال الربع الأول بنسبة 47.6%

كشفت الشركة السعودية للطباعة والتغليف عن ارتفاع صافي الخسارة خلال الربع الأول إلى 22.6 مليون ريال مقابل 15.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 47.6%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 9.8 مليون ريال في الربع الأول مقابل 1.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 478.8 مليون ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 622.6 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 23%.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.38 ريال مقابل 0.26 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

يعود السبب الرئيس في انخفاض الإيرادات خلال الربع الاول من العام المالي 2024م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق 2023م الى انخفاض ايرادات قطاع الطباعة والى انخفاض ايرادات قطاع التغليف الناتج عن خسارة بعض العملاء الخارجيين.

يعود السبب الرئيس في ارتفاع صافي الخسارة خلال الربع الحالى مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق الى الانخفاض في الايرادات، مع ارتفاع تكاليف المبيعات بالإضافة الى الارتفاع في تكاليف التمويل.

يعود السبب الرئيس في ارتفاع الإيرادات خلال الربع الأول من العام المالي 2024م مقارنة بالربع السابق الى تحسن مبيعات قطاع التغليف بالرغم من انخفاض قطاع الطباعة بسبب إعادة الهيكلة.

ويعود السبب الرئيس في انخفاض صافي الخسارة خلال الربع الحالى مقارنة مع الربع السابق الى الارتفاع في الايرادات بالاضافة الى الانخفاض في مصاريف التمويل والمصاريف الإدارية والعمومية والارتفاع في الإيرادات الاخرى.

• بلغت إجمالي الإيرادات خلال الربع الحالي 186.9 مليون ريال مقابل 210.93 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 11.39%، ومقابل 172.08 مليون ريال في الربع السابق بارتفاع قدره 8.61%.

• بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية ) بنهاية الربع الحالي 478.86 مليون ريال مقابل 622.60 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 23.09% ومقابل 637.94 مليون ريال في نهاية الربع السابق بانخفاض قدره 2.4%.

• بلغت الخسائر المتراكمة 123.67 مليون ريال وهي تمثل نسبة 20.61% من راس المال.

بتاريخ نشر الإعلان بلغت خسائر الشركة المتراكمة ما نسبته 20.61% من رأس المال، حيث بلغ مجموع تلك الخسائر المتراكمة 123.67 مليون ريال سعودي، وسوف تطبق الشركة الإجراءات والتعليمات الخاصة بهذا الشأن.

وحيث ان المادة الثالثة من “الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها”، تقضي بوجوب الافصاح بإعلان مستقل عند بلوغ خسائرها المتراكمة من 20% فأكثر وبما يقل عن 35% من رأس مالها، على أن يتضمن الإعلان مقدار الخسائر المتراكمة ونسبتها من رأس المال والأسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر والإجراءات التي ستتخذها الشركة حيالها.

وحيث أن نفس المادة تقضي بأنه في حال تزامن الإفصاح المطلوب وفقاً لهذه الفقرة مع الإعلان الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية تعفى الشركة من الإفصاح بإعلان مستقل في حال قامت بتضمينه في الإعلان الخاص بالنتائج المالية الأولية أو السنوية، وحيث ان الشركة تضمَّن اعلانها هذا جميع المتطلبات النظامية فإن الشركة تعفى من نشر إعلان مستقل عن مقدار الخسائر المتراكمة.

وتعود الاسباب الرئيسة التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر المتراكمة 123.67 مليون ريال الى تسجيل خسائر انخفاض قيمة الشهرة بما يقارب 35 مليون ريال وارتفاع تكاليف التمويل بما يقارب 61 مليون ريال في نهاية العام المالي 2023م، بالإضافة الى نتائج الربع الأول من العام 2024م.

وتعمل الشركة على عدد من المشاريع لتقليص تلك الخسائر، منها :

– إعادة هيكلة قطاع الطباعة.

– دراسة جدوى بيع بعض الاصول واستخدام المتحصلات في سداد القروض.

– دخول اسواق جديدة في قطاع التغليف.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً