ارتفاع عدد شركات التقنية المالية إلى 216 شركة متجاوزة مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي

كشف التقرير السنوي لبرنامج تطوير المالي لعام 2023 بلوغ إجمالي عدد الشركات التقنية المالية 216 شركة فاعلة، ومتجاوز مستهدف برنامج تطوير القطاع المالي للعام 2023 المقدر 150 شركة. ومحققاً بذلك الأثر المنشود بالوصول إلى 525 شركة تقنية مالية في العام 2030.

ومن أبرز منجزات استراتيجية التقنية المالية استحداث أكثر من 6500 وظيفة مباشرة في مجال التقنية المالية منها 5973 وظيفة في الشركات التي تقع تحت إشراف البنك المركزي السعودي، حيث تجاوز مجموع التراكمي للاستثمار الجريء في قطاع التقنية المالية 6.9 مليار ريال، وإطلاق النسخة الثالثة من مسرعة فنتك.

وخلال عام 2023 تم إطلاق التجريبي لاثنين من أصل ثلاثة بنوك رقمية مرخصة وهما: اس تي سي، وبنك دال ثلاثمائة وستون.

 أما من ناحية تطوير السوق المالية تقدم المملكة في مؤشرات التنافسية العالمية، احتلت المملكة المركز الأول في مجالس الإدارات على مستوى دول العشرين، وحصلت على المركز الثاني في مؤشر الأسواق المالية، ومؤشر رسملة سوق الأسهم، ومؤشر حقوق المساهمين، ومؤشر رأس المال الجريء. 

وحصلت المملكة على المركز الثالث في مؤشر السوق المالية، والمركز الخاص في مؤشر أسواق الأسهم (توفير التمويل للشركات) على مستوى دول العشرين، وحصلت المملكة على المركز الثالث على مستوى دول العالم في مؤشر رسملة سوق الأسهم، ومؤشر رأس المال الجريء، والمركز الخامس في مؤشر السوق المالية.

يذكر بأن برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية 2030 لتطوير هذا القطاع وزيادة التنافسية وتعزيز البنية التحتية لتطوير القطاع المالي وربط القطاع المالي بالاقتصاد الرقمي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً