“الفيفا” يخطط لجمع ملياري دولار لتوسيع خدمة البث المجاني

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يخطط الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لجمع ما يصل إلى ملياري دولار بهدف توسيع خدمة البث المجاني “+FIFA”، والتي أطلقتها الهيئة الحاكمة في لعبة كرة القدم عالمياً لتقديم تغطية مباشرة للمباريات، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

يعمل “الفيفا” مع “يو بي إس غروب” (UBS Group) لجمع ما بين مليار إلى ملياري دولار لتوسيع الخدمة، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب خصوصية المعلومات. ومن المتوقع أن تنطلق عملية رسمية لجمع الأموال في يوليو، تستهدف بشكل أساسي المستثمرين الماليين من الولايات المتحدة والشرق الأوسط، حسبما تناولته “بلومبيرغ”.

أشار الأشخاص كذلك إلى أن المناقشات لا تزال في مرحلة مبكرة، وقد تتغير بعض التفاصيل مثل التوقيت وحجم الأموال المستهدف جمعها. وأضاف الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم أثناء مناقشة معلومات غير معلنة، أن الاستثمار سيكون مقابل حصة أقلية في “+FIFA”.

لجأ منظمو كل من بطولات الغولف ودوريات كرة القدم المحلية إلى فصل وبيع حقوق البث الإعلامي من أجل جمع السيولة، إذ يحصل المستثمرون على إيرادات الإعلانات والبث المستقبلية.

تم إطلاق “+FIFA” في أبريل 2022 كخدمة بث مجانية ممولة بالإعلانات، وخططت لبث 40 ألف مباراة مباشرة في السنة، على الأقل ربعها من مباريات السيدات.

حتى الآن، تقدم خدمة “+FIFA” النقل المباشر في أسواق البث الأصغر، حيث عُرضت بطولة كأس العالم للسيدات العام الماضي مجاناً في الغالب في البلدان التي لم تبع فيها “الفيفا” حقوق البث التلفزيوني. تبث خدمة “+FIFA” حالياً بطولة اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم للرجال، حيث من المقرر أن تلعب نيوزيلندا ضد فانواتو في النهائي يوم 30 يونيو.

حاول “الفيفا” في السابق جمع رأس المال في مناسبات عديدة على مر السنين الماضية، مع التركيز على تمويل بطولات جديدة إلى جانب بطولة كأس العالم لكرة القدم الرئيسية.

في 2018، خططت صفقة بقيمة 25 مليار دولار قادتها “سوفت بنك غروب” للاستثمار في مشروع مشترك لتمويل بطولتين جديدتين. كان من المقرر أن يحصل المستثمرون على إيرادات من شركتي الألعاب والبضائع التابعة لـ”الفيفا”. وتم تأجيل المحاولة بعد معارضةٍ من الأعضاء الأوروبيين.

في 2020، حاول “الفيفا” مرة أخرى جمع مليار دولار لإطلاق بطولة كأس العالم للأندية التي تم تجديدها، حيث عمل مع “رين غروب” للعثور على مستثمرين. وفشلت البطولة، التي كان من المقرر أن تبدأ في الصين عام 2021، بسبب الوباء.

يواجه “الفيفا” حالياً صعوبة في العثور على هيئة بث رئيسية لكأس العالم للأندية، المقرر إقامتها في الولايات المتحدة العام المقبل. وتم بث النسخة الحالية الأصغر بكثير في السابق على خدمة “+FIFA”.

خاض “الفيفا” محادثات مع “أبل” في وقت سابق من هذا العام بشأن حقوق البث التلفزيوني العالمية لكأس العالم للأندية، إلا أن المناقشات توقفت، ويفكر “الفيفا” الآن في بيع حقوق البطولة إلى جهات بث إقليمية، حسبما نشرت “بلومبرغ” الأسبوع الماضي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً