النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية: تعويض الأمومة يعزز توظيف النساء تماشيا مع مستهدفات رؤية 2030 ويخفف الأعباء المالية على أصحاب العمل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشفت التعديلات الجديدة لنظام التأمينات الاجتماعية الجديد الذي أقره مجلس الوزراء، أن التأمينات الاجتماعية ستمنح نيابةً عن صاحب العمل المرأة العاملة تعويضًا عند انقطاعها عن العمل بسبب الولادة، وتصرف هذه المنفعة المشتركة بفرع الأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية الحالي والجديد سواء كانت المشتركة سعودية أو غير سعودية.

ومن المتوقع أن يسهم تعويض الأمومة في زيادة تمكين وتوظيف السيدات في سوق العمل، ويخفف من الأعباء المالية على أصحاب العمل والجهات، بتحمل المؤسسة المنفعة للسيدات العاملات عند الاستحقاق.

وحسب النظام، يستحق هذا التعويض اعتبارًا من أول الشهر الذي حدثت فيه الولادة، ويصرف لمدة 3 أشهر ويضاف شهر في بعض الحالات، ولا يجمع بين التعويض والأجر أو الراتب. ويتم منحه في حال كانت المشتركة على رأس العمل ويتوافر لديها مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهرًا خلال الـ 36 شهرًا السابقة لتاريخ الولادة.

وتستهدف رؤية المملكة رفع حصة المرأة في سوق العمل بحلول 2030 إلى 40%، وتوضح البيانات أن مشاركة المرأة في سوق العمل في المملكة ارتفعت من 2016 إلى نهاية 2023 بنسبة 52%، حيث وصل عدد العاملات في سوق العمل 3.07 مليون عاملة، بينما كان عدد العاملات خلال عام 2016 في حدود مليوني عاملة.

وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء بنهاية الربع الرابع 2023 يقدر عدد العاملات الخاضعات لأنظمة ولوائح الخدمة المدنية نحو 525 ألف عاملة بنسبة بما يقارب %17، أما عدد العاملات الخاضعات لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية بما يقارب 1.4 مليون بنسبة بما يقارب %56 بينما عدد العاملات المنزلية يقدر عددها بما يقارب 1.1 مليون عاملة بنسبة تقدر بنحو 36% من إجمالي العاملات في سوق العمل.

وأظهرت النتائج الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء مطلع هذه الشهر، ارتفاع معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة في سن الشباب (15- 24 سنة) بمقدار 0.7 نقطة مئوية، حيث بلغ 17.6%، وارتفاعًا في معدل البطالة بمقدار 0.9 نقطة مئوية حيث بلغ 23% مقارنة بالربع الماضي من عام 2023.

وأبانت النتائج المتعلقة بمؤشرات سوق العمل للربع الأول من عام 2024 للسكان السعوديين الرجال والنساء في سن العمل الأساسي (25 و 54 عاما) ارتفاعًا في معدل المشتغلين إلى السكان بمقدار 0.8 نقطة مئوية حيث بلغ 64.6%، وارتفاعًا في معدل المشاركة في القوى العاملة بمقدار 1.0 نقطة مئوية حيث بلغ 69.4%. واستقرارًا في معدل البطالة عند %6.8 بالمقارنة مع الربع الماضي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً