رواتب ومزايا موظفي الحكومة تستحوذ على 45% من مصروفات الميزانية في الربع الأول .. الإنفاق الرأسمالي يقفز 33%

كشف التقرير الربعي لأداء الميزانية السعودية الصادر عن وزارة المالية قبل قليل عن استحواذ تعويضات العاملين في الحكومة على نحو 45% من مصروفات الميزانية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل 137.5 مليار ريال بنسبة نمو 3% عن نفس الربع من العام الماضي.

كما تظهر البيانات ارتفاع مشتريات الحكومة من السلع والخدمات بنحو 12% خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل نحو 60.7 مليار ريال مقابل نحو 54.1 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي.

وتمثل مشتريات الحكومة من السلع والخدمات محفز للنشاط الاقتصادي ولنمو القطاع الخاص وتعكس حالة من التعافي يشهدها الاقتصاد السعودي في ظل تنامي الطلب المحلي على السلع والخدمات.

كما تظهر البيانات ارتفاعا نسبته 37% في قيمة الإعانات الحكومية خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل نحو 8.3 مليار ريال مقابل نحو 6 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي، كما نما الإنفاق على المنافع الاجتماعية بنسبة 24% لتسجل نحو 23.8 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل نحو 19.2 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي في مؤشر على دعم الدولة للفئات المستحقة.

وتشير البيانات إلى نمو بنسبة 1% في نفقات التمويل لتسجل نحو 10 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري مقابل نحو 9.9 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي.

وفي مؤشر على توجه الدولة نحو الاستثمارات الرأسمالية سجل الإنفاق عليها ارتفاعا نسبته 33% ليصل إلى 34.5 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل نحو 26 مليار ريال   لنفس الربع من العام الماضي.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً