345 مليار ريال اسهامات أنشطة قطاعات “ندلب” في الناتج المحلي الإجمالي خلال 2023

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) تقريره السنوي لعام 2023،  أن اسهامات أنشطة قطاعات البرنامج في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من (345) مليار ريال ، إضافة لارتفاع إجمالي الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.

وأظهر التقرير أن نسبة مساهمة البرنامج الناتج المحلي الإجمالي بلغت أكثر من 35%، وبلغت نسبة نمو الصادرات غير النفطية 74%. فيما بلغ عدد العاملين في قطاعات البرنامج  أكثر من 204 آلاف عامل، مع زيادة عدد السعوديين والسعوديات العاملين في قطاعاته إلى أكثر من 82 ألف عامل.

وأشار التقرير إلى عدد من المنجزات في كافة قطاعاته، ففي قطاع الطاقة بدأ حقن الغاز في مشروع تخزين الغاز المعالج بمكمن الحوية بعنيزة، بسعة تخزينية 2.0 مليار قدم مكعب قياسية من الغاز الطبيعي في اليوم، ليتم ضخها في شبكة الغاز الرئيسية، إضافة إلى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لستة مشاريع جديدة للطاقة الشمسية بسعة 6.2 جيجاواط بهدف زيادة نسبة الطاقة المتجددة للوصول إلى المزيج الأمثل، ورفع كفاءة قطاع الكهرباء وخفض الانبعاثات الكربونية، واكتمال التشغيل النهائي لمشروع محطة جدة ومحطتي رابغ وسدير للطاقة الشمسية بسعة 2.1 جيجاواط لكل منهما.

وفي قطاع التعدين فقد مثلت نسبة المساحة الإجمالية المستكملة من مساحة الدرع العربي لعام 2023 أكثر من 30% لأعمال برنامج المسح العام الجيولوجي. وهذا الأمر ينسجم مع الثروات المعدنية الهائلة في المملكة.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً